فيلم سينمائي يتناول حياة مؤسس الصليب الأحمر
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ

فيلم سينمائي يتناول حياة مؤسس الصليب الأحمر

تمثال هنري دونان في متحف الصليب الأحمر الدولي (الجزيرة نت)
بدأ المخرج السويسري دومينيك أوتنين غيرار في تنفيذ أول عمل سينمائي يتناول حياة هنري دونان، مؤسس الهيئة الدولية للصليب الأحمر، تقديرا لدوره في إنشاء المنظمة التي ترعى ملايين المشردين والمعتقلين وضحايا الحروب حول العالم.
 
تأتي هذه الخطوة بعد عشرين عاما من المفاوضات بين مختلف الجهات السويسرية والدولية حول تمويل الشريط والمحتوى الذي يجب أن يتضمنه، حيث تم الاتفاق على رصد 7.5 مليون دولار لإنتاجه يتقاسمها تلفزيون غرب سويسرا مع التلفزيون الجزائري والقناة الفرنسية الثانية وشركة إنتاج نمساوية مع دعم قوي من الاتحاد الأوروبي لشبكات الإذاعة والتلفزيون.
 
وسيتناول الفيلم مراحل نشأة دونان والصعوبات التي قابلها في سنوات التعليم، وتأثير البيئة الدينية حوله على تفكيره، واتجاهه إلى العمل التطوعي سواء في جنيف، مسقط رأسه، أو في المناطق المحيطة بها، ثم ينتقل الشريط إلى المرحلة الحاسمة في حياة دونان، عندما توجه إلى الجزائر للعمل التطوعي، وكيف ظهرت فكرة الصليب الأحمر هناك.
 
كما سيتعرض الشريط إلى المراحل التي سجلت نجاحات دونان في تحويل الصليب الأحمر من حركة تمارس أنشطتها في عمليات محدودة لحماية ورعاية المدنيين أثناء الحروب التي خاضتها القوات الفرنسية والإيطالية في منتصف القرن التاسع عشر في الجزائر، وكيف تمكن من جمع قرابة 750 ألف دولار في عام 1859 لدعم أنشطته الإنسانية، واقنع أطرافا مختلفة لتوقيع اتفاقية جنيف لحماية المدنيين أثناء الحروب.
 
في الوقت نفسه سيتناول الفيلم المصاعب التي لقيها دونان في حياته بسبب أنشطته واتهامه بالنصب والتحايل وتبديد الأموال، ليعيش منبوذا من الجميع حتى عام 1901، عندما ظهرت براءته وقامت الهيئة الدولية للصليب الأحمر برد اعتباره وتكريمه، حتى حصل على أول جائزة نوبل للسلام.
 
وعلى الرغم من أن الفيلم لم ينته بعد فقد تزاحمت عشرون محطة تلفزيونية للحصول على حق بثه، وسيجمع الفيلم بين الحبكة الدرامية والجانب الوثائقي من حياة دونان، ومن المتوقع أن يكشف عن فترة حالكة من تاريخ أوروبا الاستعماري في أفريقيا، والجرائم التي ارتكبت في حق المدنيين.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة