قالوا عن العقاد
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ

قالوا عن العقاد

الزعيم الليبي معمر القذافي نعى الراحل معتبرا أنه حمل رسالته بكل إخلاص وتفان قومي وإسلامي واعتبر القذافي أن جريمة قتل العقاد لا تقل فظاعة عما فعله الإيطاليون في ليبيا واصفا إياها بأنها من أسوأ الأعمال الجنونية غير المنطقية وغير الهادفة ولا تخضع لأي قياس تبريري.
 
كما أكد الزعيم الليبي أنه كان ينوي الاستعانة بعبقرية العقاد مرة أخرى في إنجاز عمل عن سنوات العذاب والظلم التي تعرض لها الشعب الليبي على يد الإيطاليين عن قصة تراجيدية كتبها القذافي نفسه.
 
المخرج وليد سيف: نشعر بالحزن على فقدان مبدع كبير مثل مصطفى العقاد إلا أن الإضافة الخاصة التي تزيدنا ألما هي تلك العبثية ودورها المفجع في طريقة موته بهذه الطريقة, لقد كان ضحية للإرهاب وهو في أثناء تحضيره لتقديم أعمال ذات أهمية خاصة، وأضاف سيف أن فيلم صلاح الدين لو كان خرج ببصمة العقاد لاختلف تماما عن فيلم يوسف شاهين الذي قدمه لأن الرؤية ستكون مختلفة كما أن وسائل الإنتاج اختلفت هي الأخرى وتطورت، موضحا أن العقاد بالتأكيد كان في وعيه مخاطبة المسكونين بهاجس اليوم حول ترسيخ حوار الحضارات بدل صدامها عن طريق شخصية هذا القائد المسلم.
 
المخرج يوسف شاهين الذي طالما اختلف مع المبدع الراحل إلا أنه حينما علم بموته نعاه على الفور قائلا إنه مخرج عظيم قدم لأمته الكثير ويستحق التقدير والاحترام لما خاضه من تحد لعقليات قديمة واستطاع أن يتجاوزها ويقنعها بأعماله.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: