حلب الشهباء تودع ابنها المخرج السينمائي العقاد
آخر تحديث: 2005/11/14 الساعة 07:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/14 الساعة 07:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/13 هـ

حلب الشهباء تودع ابنها المخرج السينمائي العقاد

فتاة سورية تحمل صورة مصطفى العقاد محاطة بالورود والشموع (رويترز)

شيعت مدينة حلب الشهباء اليوم جثمان ابنها المخرج السينمائي مصطفى العقاد الذي ذاع صيته عالميا. وتوفي العقاد (68 عاما) متأثرا بجروح بالغة أصيب بها في الهجمات الدموية التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان الأربعاء الماضي.

وبعد صلاة الجنازة على الجثمان في جامع الروضة بحلب, ألقى محمود عكام مستشار وزير الأوقاف كلمة نوه فيها بأعمال الفقيد السينمائية, ثم حمل الجثمان على الأكتاف إلى المقبرة الجديدة في شرق مدينة حلب حيث ووري الثرى.

ومثل وزير الثقافة محمود السيد الرئيس السوري بشار الأسد في مراسم التشييع, وألقى كلمة نقل فيها تعازي القيادة السورية لأهل الفقيد, لافتا إلى أن الأسد أصدر مرسوما يوصي بمنح الفقيد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة تقديرا لمواقفه القومية والوطنية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن السيد أن فقدان العقاد ليس خسارة عربية سورية فقط بل هو خسارة على الصعيدين القومي والعالمي, مؤكدا أن الفقيد كان مؤمنا برسالة أمته العربية الإنسانية والحضارية وجسد إيمانه في فيلمه المشهور "الرسالة".

وكان جثمان المخرج السوري قد وصل من عمان السبت إلى الحدود السورية يرافقه رئيس الوزراء الأردني عدنان بدران ووزير الثقافة أمين محمود. وكان في استقباله رئيس الوزراء السوري ناجي العطري وعدد من الوزراء.

وكان العقاد قد أصيب وهو في بهو فندق غراند حياة يستقبل ابنته، القادمة من بيروت، لحظة وقوع الانفجار الذي أسفر عن مقتلها على الفور، فيما أصيب العقاد بجرح كبير في الرقبة وفقد الكثير من دمائه.

ومن أشهر الأفلام التي أخرجها مصطفى العقاد فيلما "عمر المختار أسد الصحراء" و"الرسالة". كما أن العقاد هو منتج سلسلة أفلام الرعب "هالوين".

شهرة عالمية

العقاد قدم عطاء وافرا للسينما العربية (رويترز)
والعقاد أكثر مخرج عربي حقق شهرة على الساحة العالمية بعمله في هوليوود نفسها.

ولد في حلب شمال سوريا عام 1934 وانتقل لدراسة السينما في الولايات المتحدة عام 1954, ودرس الفنون المسرحية في جامعة لوس أنجلوس في كاليفورنيا وتخرج منها عام 1958.

ومن أشهر أفلامه "الرسالة" (1976) الذي يعتبر أهم فيلم عن الإسلام أنتج حتى الآن وشارك في بطولته أنطوني كوين الذي جسد شخصية حمزة عم الرسول.

كما أخرج العقاد فيلم "عمر المختار أسد الصحراء" في عام 1980 الذي قاد ثورة مسلحة ضد الاستعمار الإيطالي في ليبيا وأعدم عام 1932, من بطولة الممثل الأميركي أنطوني كوين أيضا.

وعام 1978 بدأ إنتاج سلسلة أفلام الرعب "هالوين" (ثمانية أفلام) التي حققت نجاحا كبيرا. ومنذ سنوات كان العقاد يحضر لإعداد فيلم عن صلاح الدين.

المصدر : الفرنسية