فنانة الأوبرا هبة قواس تفتتح مهرجانا للموسيقى بتونس

-
افتتحت فنانة الأوبرا اللبنانية هبة قواس في تونس العاصمة أولى الأمسيات الرمضانية لـ"مهرجان المدينة" الذي يقام للعام الثالث والعشرين على التوالي والذي يشجع الموسيقى العصرية والصوفية.
 
وقدمت قواس التي تشارك للمرة الأولى في فعاليات المهرجان الجمعة حفلا على خشبة المسرح البلدي وسط العاصمة برفقة 50 عازفا من الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية حضره جمهور غفير.
 
وقالت الفنانة اللبنانية فى مؤتمر صحفي عقدته قبل انطلاق الحفل إن ولعها  بالموسيقى الشرقية والغربية على حد سواء بدأ منذ الصغر مشيرة إلى أنها تتبع نمطا جديدا يتصف بالغناء الدرامي المعتمد على اللغة العربية الفصحى لشعراء مثل محمود درويش والسياب وجورج جرداق وأدونيس ومحمد بن أحمد السويدي مع توزيع أوركسترالي وسمفوني متميز.
 
وقال مختار الرصاع مدير المهرجان إن الدورة ستحافظ كعادتها على الطابع الفني الراقي بجذب أسماء فنية بارزة مع الانفتاح على التجارب الموسيقية الأجنبية القيمة, بالإضافة إلى عرض غنائي فلسطيني ومصري وعراقي.
 
وأشار إلى أن العروض التونسية تحتل حيزا كبيرا فى البرنامج ومن أبرزها حفل الفنان لطفي بوشناق وسهرة الموسيقى الصوفية "روحانيات" لعلي سريتي وليلى حجيج وسهرة "وصلة تونسية" لسنية مبارك ونبيهة كراولي وزياد غرسة والزين حداد وسهرة كريمة الصقلي.
 
ومن أبرز الأمسيات الأخرى التى يتضمنها البرنامج الرمضاني أمسية الفنانين السوري صباح فخري والمغربي فؤاد الزبادي المعتاد على مهرجان المدينة ومجموعة "رم" الأردنية التى سبق أن شاركت كذلك فى دورات سابقة.
 
وتتواصل السهرات الرمضانية إلى 29 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي مع عروض موسيقية وغنائية لفنانين من تونس والعراق وفلسطين والأردن ومصر وسوريا والمغرب والسنغال وغينيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة إضافة إلى أمسيات شعرية وعروض سينمائية.
المصدر : الفرنسية