أماكن في القلب مسلسل رمضاني عن صراع الحضارات
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ

أماكن في القلب مسلسل رمضاني عن صراع الحضارات


يدور مسلسل أماكن في القلب الذي اعتبره العديد من النقاد من أفضل المسلسلات الرمضانية لهذه السنة، حول صراع الحضارات وانعكاسات هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 على حياة عدد من المصريين المقيمين بالولايات المتحدة.
 
يقول محمد علي عرابي الذي اشترك في كتابة السيناريو مع بشير الديك إن المسلسل يثير بشكل جديد موضوع المصريين في المهجر وما يواجههم من إشكالات مع الآخر الغربي بشكل مكثف، عبر خطوط درامية عدة وما ينتج عنها من مواقف تعبر عما يشعر به المهاجر ببلاد الغربة.
 
وتدور قصة هذا العمل الدرامي الذي أخرجه نادر جلال ولعب بطولته الفنان هشام سليم حول صديقين هاجرا للولايات المتحدة، بعد أن أمضيا فترة بالمعتقل في مصر بسبب انتمائهم للحركة الطلابية في السبعينات.
 
ويظهر من خلال الحوارات بين الأصدقاء انتماء أحدهم للمجتمع الجديد من خلال حرصه كمحام (هشام سليم) على تبني قضايا الأقليات المهاجرة إلى المجتمع الجديد، بحيث  يقرر ترشيح نفسه للمجلس المحلي ليكمل رسالته في الدفاع عنهم.
 
في حين يعيش أحد الأصدقاء الثلاثة على الهامش غير راغب سوى في حياة كريمة، فيما يتجه الثالث لجمع الثروة التي تشكل بالنسبة له مصدر قوة مع عدم الثقة في الوقت نفسه بالمجتمع الجديد.
 
واعتبرت الناقدة علا الشافعي أن "إبراز السيناريو لهذا الصراع أضاف الكثير لتوضيح الفكرة دراميا وصولا للذورة مع قضية محاكمة الفتاة المصرية (علا غانم) بتهمة قتل زوجها الأميركي لتتفجر ضدها مشاعر العداء والعنصرية والحكم عليها قبل محاكمتها".
 
واعتبر المخرج إبراهيم زكي أن هذا العمل هو "الأفضل على الصعيد الفني والدرامي خلال شهر رمضان الحالي" مشيرا إلى أن جلال والديك استطاعا بهذا المسلسل أن يثيرا الكثير من القضايا العامة التي سقطت بالكثير من المسلسلات الرمضانية المصرية هذا العام.
 
وأوضح أن الكثير من المسلسلات الرمضانية هذا العام مجرد تكرار لمسلسلات الأعوام العشرة الاخيرة من حيث الحلم بالثروة والفساد والعلاقات العاطفية، دون أن تطرح قضية عامة مهمة مثل هذا المسلسل والمسلسل السوري "حور العين" لنجدت أنزور.
المصدر : الفرنسية