يقول العالم الأسترالي بيتر دويرتي الحائز على جائزة نوبل، إذا أردت أن تفوز بجائزة نوبل يتعين عليك أن تعيش طويلا ولا تدخن أو تشرب الكحوليات بكثرة.

ودعا العالم الحائز على نوبل عام 1996 إلى اتخاذ نظام غذائي متوازن، والحصول على عطلات لأن الأمر قد يتطلب 50 عاما.

ويشير دويرتي في كتابه الجديد "دليل المبتدئين للفوز بجائزة نوبل" إلى أنه بالإضافة إلى ذلك لا تخبر الكثيرين بفكرتك وإلا سرقها أحد، وعليك أيضا إجادة الكتابة بالإنجليزية لأن اكتشافك يحتاج لعرضه على أنه عمل بارز إذا كانت هناك رغبة في اعتباره عملا يستحق الفوز بجائزة نوبل.

وكتاب دويرتي سيرة ذاتية وتحتل الجزء الأكبر منه قصة حياة العالم نفسه، لكن الفصل الأخير في الكتاب والذي يحمل عنوان "كيف تفوز بنوبل" يعرض فكرته الخاصة بما يجب مراعاته أو تركه في حياة فائز بجائزة نوبل.

"
 كتاب دويرتي يتزامن مع تحقيق أستراليا أحدث نجاحاتها على صعيد الفوز بجوائز نوبل بعد فوز العالمين باري مارشال وروبن وارن بالجائزة لاكتشافهما في عام 1982 أن البكتيريا هي سبب قرح المعدة والتهاباتها وليس التوتر
"

ويقول العالم الأسترالي في كتابه إن من يتمتعون بقدر من الذكاء يجعلهم قادرين على تحديد مشكلة كبرى على مستوى جائزة نوبل نادرون لدرجة تجعلهم على الأرجح أشكالا من الحياة القادمة من الفضاء، مشيرا إلى أن هناك طرقا للتوصل إلى اكتشاف وإلى نتائج تتطلب العمل الجدي والخلاق المقترن بقليل من الحظ.

ويمضي في القول "وإذا فقدت القدرة على التفكير والابتكار لبعض الوقت ولم تعد الأفكار الكبرى تأتي إلى عقلك فهات قلما وورقة وارسم بلا وعي أو مارس نشاطا بدنيا".

وكتب دويرتي أن البشر يفكرون عن طريق كل من الكلمات والصور وأن والأفكار المضيئة تأتي في أوقات غريبة على سبيل المثال عند الاستحمام أو على قمة جبل. وفي النهاية يقول دويرتي "لتكن مرحا وتصرف وكأنك فائز".

وتزامن ظهور كتاب دويرتي مع تحقيق أستراليا أحدث نجاحاتها على صعيد الفوز بجوائز نوبل بعد فوز العالمين باري مارشال وروبن وارن بالجائزة لاكتشافهما في عام 1982 أن بكتيريا هي سبب قرح المعدة والتهاباتها وليس التوتر.

والعالمان مارشال ووارن مثالان جيدان على صحة نصيحة دويرتي بأن الفائزين المحتملين لجائزة نوبل يحتاجون إلى التحلي بالصبر وإلى طول العمر. فقد حصل العالمان على جائزة نوبل للطب بعد 20 عاما من تحقيق اكتشافهما.

المصدر : رويترز