تعاليم جديدة للقاعدة في الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2005/1/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ

تعاليم جديدة للقاعدة في الولايات المتحدة

أسامة بن لادن
أثار كتاب سينشر قريبا باللغة الإنجليزية تحت عنوان "تعاليم القاعدة"  يتضمن الأفكار الأصلية لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وزعماء آخرين في التنظيم، زوبعة في الأوساط الثقافية والسياسية الأميركية بين مؤيد ومعارض لنشره.
 
ويطرح الكتاب الذي انتقده بعض الذين عانوا من هجمات القاعدة، تاريخ التنظيم ومقابلات مع بن لادن ومساعديه ونبذة عن الجهاد الإسلامي للرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.
 
وقالت المتحدثة باسم دار دبلداي للنشر سوزان هيرتس إنه من المهم للأميركيين "فهم عقلية عدوهم" وإن هذا يقدم رؤية مباشرة عن فلسفتهم وتثقيف الشعب الأميركي بها, إلا أن بعض من فقدوا أحباءهم في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 يعترضون على هذا الأمر خوفا من التعاطف مع القاعدة في أميركا.
 
ويعتمد الكتاب على نصين نشرا في التسعينات أحدهما تحت عنوان "معارك عرين الأسد للموالين العرب في أفغانستان"، وهو تجميع لمقابلات مع بن لادن ومساعديه تقدم تاريخا لفظيا للقاعدة صادر عن دار الجهاد الدولية للنشر التي ليس لها عنوان معروف, والآخر "الحصاد المر" وهو بحث في الجهاد بقلم أيمن الظواهري.
 
وقال لينش وهو عضو في هيئة ائتلاف أسر ضحايا الهجمات على نيويورك وواشنطن إن بعض هذه الأسر تؤيد النشر معتقدة أنه من الضروري أن يعرف الأميركيون كل شيء عن القاعدة للمساعدة في تفادي هجمات مستقبلا.
 
ومن العادة أن لا تدفع حقوق تأليف أي كتاب أجنبي في الولايات المتحدة ليس للمترجم فحسب وإنما أيضا لمؤلف النص الأصلي، وهو في هذه الحالة أيمن الظواهري وأسامة بن لادن، ما حدا بهيرتس إلى القول إن الظواهري وبن لادن يمكنهما مقاضاة دار النشر مهنيا، مضيفة أنها تعتقد أن "هناك درجة من الحاجة التاريخية لطبع كتاباتهم في الولايات المتحدة تجعل القانون يمكننا من الحصول على امتياز استثنائي واسع.. إننا لن ندفع مطلقا أي حقوق تأليف لبن لادن أو لأي إرهابي آخر معروف".
المصدر : رويترز