حواس يفحص مومياء رمسيس لمعرفة سبب وفاته
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ

حواس يفحص مومياء رمسيس لمعرفة سبب وفاته

زاهي حواس
أكد الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري عزمه فحص مومياء رمسيس الثاني بالأشعة لمعرفة أسباب وفاته مثلما فعل فريق مصري في الآونة الأخيرة مع مومياء الملك توت عنخ آمون لمعرفة أسباب وفاته التي أثارت جدلا بين العلماء.
 
وقال حواس إن الهدف من فحص مومياء رمسيس الثاني ليس فقط التوصل إلى معرفة شخصية رمسيس وكونه فرعون الخروج أم لا، لكن عملية الفحص تأتي في إطار سلسلة فحص المومياوات الملكية التي سيقوم بها الفريق المصري ويضم عددا من الأثريين والفنيين وأساتذة الأشعة.
 
وأضاف حواس أنه بدراسة القرآن الكريم يتبين أن فرعون الخروج هو رمسيس الثاني بالرغم من النتيجة التي توصل إليها الفرنسيون عندما قاموا بفحص موميائه في الثمانينيات من القرن الماضي وقالوا إنها لا توجد بها آثار للغرق.

وأوضح حواس أنه بالاستدلال بالنص القرآني فإن وصف فرعون انطبق على شخص واحد فقط في الوقت الذي ذكر فيه أنبياء آخرون بأسمائهم مثل إبراهيم وموسى ويوسف فضلا عن أن وصف الفرعون ظهر في الأسرة الثامنة عشرة التي عاش فيها رمسيس الثاني وحكم خلالها 67عاما وهى مدة جديرة بأن تشهد أحداثا مثل التي وقعت في عهد فرعون الخروج.
 
ونفى حواس أن تكون إحدى شركات التلفزيون العالمية احتكرت حقوق بث فحص مومياء الملك توت كما نفى أن يكون هناك تجاهل للتلفزيون المصري.
المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية: