ربطة العنق والتحدي ..معرض ثقافي صربي بمصر
آخر تحديث: 2005/1/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ

ربطة العنق والتحدي ..معرض ثقافي صربي بمصر

أعاد معرض تشكيلي يقام حاليا بمصر الحياة إلى الأصول الكرواتية لربطة العنق حيث استلهم عدد من الفنانين التشكيليين الصربيين ربطة العنق وجعلوها موضوعا للوحاتهم الفنية التي يضمها معرض عنوانه "الكرافت والتحدي" تستضيفه قاعة "أفق واحد" بالقاهرة.
 
وقال التشكيلي المصري مجدي عثمان مدير القاعة إن المعرض الذي  يستمر حتى يوم 22 من الشهر الجاري سينتقل إلى الإسكندرية في شهر فبراير/ شباط القادم مع لوحات أخرى عن ربطة العنق لأربعة فنانين مصريين.
 
وأضاف أن المعرض يكتسب أهميته من اعتزاز الكرواتيين بر بطة العنق حيث  يتعاملون معها باعتبارها رمزا قوميا أبرزته الفنون المختلفة وعلى رأسها الفن التشكيلي.
 
وقالت التشكيلية ماريان بوشيتش مديرة أكاديمية الكرافت بزغرب في كتيب طبع بمناسبة المعرض إن "الكرافت وسيط عنا هي رمز من رموز الثقافة الغربية لأنها تعبر عن بعض القيم الأساسية ..منها احترام عزة الذات الإنسانية.. أصبحت ربطة العنق رمزا حضاريا شاملا".
 
من جانبه أكد مجدي عثمان مدير قاعة أفق واحد أن المعرض سيطوف في الأشهر القادمة عددا من العواصم الأوروبية والأميركية حيث ستضاف إليه لوحات جديدة ينجزها فنانون من الدول المضيفة.
 
يذكر أن أول من أطلق لفظ "كرافت" هم الفرنسيون وذلك في عصر لويس الرابع عشر حينما لاحظوا أن الجنود الكرواتيين المشاركين في حرب الثلاثين عاما الأوروبية في القرن السابع عشر يضعون حول أعناقهم قطعة قماش, وقد تم في ما بعد تحويل حرف الواو إلى فاء.


المصدر : رويترز