تشكيلية عراقية: ثقافتنا ليست دموية
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ

تشكيلية عراقية: ثقافتنا ليست دموية

قالت التشكيلية العراقية شن كول حسيب إن التشكيليين العراقيين قد توقفوا تماما الآن عن إقامة المعارض على أرض العراق نظرا لعدم الشعور بالأمان.
 
إلا أنها أكدت أنهم يقومون بنشر إبداعاتهم خارج العراق ويحاولون أن يوصلوا من خلالها الثقافة العراقية الحقيقية التي يحاول البعض تصويرها على أنها ثقافة دموية.
 
وقالت حسيب التي أقامت خلال الأسبوع الماضي معرضا خاصا لأعمالها في مسقط إنها اضطرت كثيرا في عهد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين  لمداراة أفكارها وعدم الإفصاح عنها حتى تحافظ على حياتها لأنها كانت تشعر دوما بعيون غريبة ترصدها وترصد تحركاتها.
 
وأكدت حسيب أنها كانت تشرح لوحاتها وأعمالها الفنية بطريقة مختلفة من مكان إلى آخر وبخاصة إذا ما كان أحد الرسميين يقوم بافتتاح معرضها، مبينة أنها اصطدمت كثيرا بالسلطة في بعض معارضها الداخلية بالعراق.
 
وترى الفنانة العراقية أن أكثر القضايا إلحاحا في الفن التشكيلي العراقي في الوقت الحاضر هي قضية وحدة العراق التي أصبحت مهددة الآن.
 
يذكر أن حسيب تستعد حاليا لإقامة ثلاثة معارض جديدة في كل من تركيا وشيكاغو وبراغ، كما تلقت دعوة خاصة من الممثل المصري نور الشريف لإقامة معرض في القاهرة.

المصدر : الألمانية