حفل غنائي يثير أزمة سياسية في الكويت
آخر تحديث: 2004/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/15 هـ

حفل غنائي يثير أزمة سياسية في الكويت

الجزيرة نت- الكويت

الحكومة الكويتية في مواجهة النواب الإسلاميين بسبب حفل غنائي (الفرنسية)

أصبحت قضية إقامة الحفلات الغنائية من نقاط التماس شبه الدائمة بين الحكومة والتيار الإسلامي في الكويت، فلم يعد يمر أسبوع إلا وتثار فيه قضية بشأن حفلة غنائية أو استقدام فرق استعراضية، ويكون طرفاها الحكومة ونواب الكتلة الإسلامية في البرلمان الذين يصل تعدادهم 21 نائبا من أصل 50.

ويشن الإسلاميون حملة متواصلة على الحفلات الغنائية والبرامج والمجلات التي يصفونها بأنها تمثل انفلاتا أخلاقيا وتروج للإباحية، وقد نجحت تلك الحملة في الحد من إقامة العديد من الحفلات.

وأصبح الطرفان -الإسلاميون والجهات الحكومية المعنية بترخيص الحفلات- يلعبان لعبة القط والفأر، فبين الحين والآخر تفاجئ وزارة الإعلام ومتعهدو الحفلات الجميع بنبأ الترخيص لإحدى الحفلات، وهنا تبدأ تحركات الإسلاميين عبر مجلس الأمة ووسائل الإعلام ولقاءات المسؤولين لإلغائها.

المصادر النيابية من الإسلاميين في البرلمان تؤكد للجزيرة نت أنها تدافع عن القانون والدستور، فهناك قانون صادر من وزارة الإعلام برقم 96/97 تقرر مادته الأولى أنه "لا تجوز إقامة الحفلات الغنائية والاستعراضية المخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية وتقاليد البلاد الأصلية في الأماكن العامة أو الترخيص بإقامتها".

وحاليا تجددت المعركة ذاتها بين الطرفين بسبب الحفل المقرر إقامته غدا الخميس لفرقة "ستار أكاديمي"، وهو الذي كان موضع جدل بين الطرفين طوال الشهرين الماضيين خاصة في ظل تعهدات من قبل وزير الإعلام بأنه لن يتم الترخيص لهذا الحفل، ليفاجأ النواب بعد ذلك بالترخيص للحفل واتخاذ إجراءات سريعة للترتيب لإقامته، مما دفع النواب الإسلاميين إلى التقدم بطلب إلى مجلس الأمة لإلغاء الحفل.

وناشد النائب الإسلامي وليد الطبطبائي رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد إلغاء الحفل أو تأجيله إلى أجل غير مسمى، وقال النائب في رسالة للصباح "إن دولة قطر قامت بإلغاء حفلة ستار أكاديمي وألغت هذه الزيارة، وقامت البحرين بخطوة مماثلة، وذلك بسبب التجاوزات التي حصلت في هذه الحفلات في تونس"، غير أن الصباح كان قد أشاد في لقاءات صحفية سابقة ببرنامج ستار أكاديمي.

عدم استجابة الحكومة لمناشدات الإسلاميين إلغاء الحفل، دفع بأحد المواطنين الكويتيين لإقامة دعوى مستعجلة أمس الثلاثاء ضد وكيل وزارة الإعلام بصفته الجهة المرخصة، وطالب المواطن المحكمة بصفة مستعجلة بوقف الحفل.

في الوقت نفسه نشرت اليوم مجموعة من الشباب الكويتيين على صفحة كاملة في جريدة الرأي العام إعلانا مدفوعا ناشدوا فيه الحكومة ومجلس الأمة والقوى السياسية والشعبية "وكل أب وكل أم للوقوف صفا واحدا في مواجهة ما يمس ديننا وهويتنا"، واستنكر الشباب إقامة حفل ستار أكاديمي على أرض الكويت.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: