لبنان يكرم الرحباني ولحود يمنحه وسام الأرز
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ

لبنان يكرم الرحباني ولحود يمنحه وسام الأرز

نظمت لجنة "تخليد عمالقة الشرق" حفل تكريم في بيروت للموسيقي اللبناني إلياس الرحباني، ضمن سلسلة من الفنانين والشعراء والمخرجين اللبنانيين كرمتهم الجمعية منذ العام 1999، منهم صباح ووديع الصافي والمخرج سيمون أسمر.

وتضمن حفل التكريم أغاني لمجموعة من الفنانين اللبنانيين الذين اكتشفهم إلياس، الذي يعتبر الركن الأساسي في البرنامج الغنائي "سوبر ستار" الذي يقدم المواهب الجديدة في الغناء عبر شاشة تلفزيون المستقبل.

وفي كلمته دعا إلياس الرحباني الحكومة اللبنانية إلى إعادة حقوق الملكية الفكرية والأدبية لأصحابها "كي لا نرى الفنانين يموتون عدة مرات".

وألقى وزير المالية فؤاد السنيورة كلمة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري التي جاء فيها "لقد كان الرجل (الرحباني) ولايزال علما على لبنان الناهض في الستينيات من القرن الماضي والذي نشر في العالم العربي ثقافة فنية راقية".

ويوم الأربعاء الماضي منح الرئيس أميل لحود إلياس الرحباني وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط.

وحصل إلياس الرحباني على الجوائز الأولى في مهرجانات دولية، منها الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية في روشتوك بألمانيا، وجائزة فرانك سيناترا في مهرجانات لندن الدولية للإعلان، وجوائز في اليونان وبلغاريا والبرازيل وإيران، ونال درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باريتنون في الولايات المتحدة وأخرى من الجامعة الأميركية في إسبانيا.

فيروز
وقدم إلياس الرحباني الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام العربية والعالمية، ولحن لعدد كبير من المطربين والمطربات، أمثال فيروز وصباح ووديع الصافي ونجاح سلام وماجدة الرومي والعديد من الفرق الموسيقية الأجنبية.

وأسهم في الأعمال الموسيقية لأخويه عاصي ومنصور -اللذين عرفا بالأخوين رحباني- كما شارك في التوزيع والتلحين وقيادة الأوركسترا في معظم مسرحياتهما.

المصدر : رويترز