وفاة الفنان المصري محمود مرسي إثر أزمة قلبية
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ

وفاة الفنان المصري محمود مرسي إثر أزمة قلبية

أعلنت أسرة الفنان السينمائي المصري محمود مرسي عن وفاته اليوم السبت عن عمر يناهز 81 عاما إثر نوبة قلبية في أحد مستشفيات العاصمة المصرية.

واشتهر الفنان الراحل بدور الطاغية عتريس في فيلم "شيء من الخوف" في الستينيات مع الفنانة شادية، عن رواية الكاتب ثروت أباظة ومن إخراج حسين كمال. وقد أثار هذا الفيلم جدلا واسعا قبل عرضه بسبب تلميح البعض بأن المقصود بشخصية عتريس هو الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وقد كان محمود مرسي مقلا في الأعمال السينمائية حتى إنه لم يقدم سوى 25 فيلما إلى جانب عدة مسلسلات تلفزيونية حازت إعجاب الجمهور من بينها "زينب والعرش" و"أبو العلا البشري" وثلاثية نجيب محفوظ. ومن أشهر المسلسلات التي مثل فيها "العائلة" الذي حقق نجاحا كبيرا وحارب ظاهرة الإرهاب في مصر في بداية التسعينيات.

واشتهر محمود مرسي أيضا بالإلقاء وكان يؤدي الأدعية الدينية بالإذاعة المصرية وقدم أيضا الكثير من الأعمال الإذاعية. وفي بداياته كان يعمل في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية وقدم استقالته احتجاجا على العدوان الثلاثي على مصر الذي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل عام 1956.

والفنان الراحل هو من مواليد القاهرة 7-6-1923 وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة ودرس الإخراج وعمل مدرسا في معهد السينما وظهر في أول أدواره السينمائية عام 1962 في فيلم "الهارب".

وقام بأداء دور البطولة في فيلم "الباب المفتوح" الذي استند إلى أهم الروايات النسائية المصرية للكاتبة لطيفة الزيات، وشارك في فيلم "الليلة الأخيرة" مع الفنانة فاتن حمامة التي قامت بتأدية شخصيتين في الفيلم. وكان آخر فيلم سينمائي له "حد السيف" عام 1986، وعام 1997 قام ببطولة فيلم "الجسر" من إنتاج التلفزيون المصري.

ومن الأفلام الأخرى التي شارك فيها بأدوار مميزة "السمان والخريف" المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ بنفس الاسم و"فجر الإسلام" والخائنة" و"زوجتي والكلب" "امرأة عاشقة" و"أبناء الصمت" و"أمواج بلا شواطئ" و"ثمن الحرية" و"طائر الليل الحزين" و"أغنية على الممر" من إيحاء نكسة يونيو/ حزيران 1967 وكان من أول الأفلام التي ظهر فيها الفنان أحمد زكي الذي يعاني الآن من مرض سرطان الرئة.

المصدر : وكالات