ليوناردو دافنشي ابتكر السيارة الحديثة
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ

ليوناردو دافنشي ابتكر السيارة الحديثة

أفشت مفكرات للرسام الإيطالي العالمي الشهير ليوناردو دافنشي سرا لم يكن معروفا عن عبقرية صاحب أشهر لوحة تشكيلية "الموناليزا".

فقد كشف متحف التاريخ والعلوم في فلورنسا التي كانت قلب عصر النهضة في إيطاليا، النقاب عن أول "سيارة" صنعت بناء على بعض رسومات تخطيطية من مفكرات دافنشي.

وقال مدير المتحف باولو جالوزي إن "هذه مغامرة كبيرة ساعدتنا أيضا في تطوير أدوات لإطلاع غير العارفين بعلم ليوناردو على فهم هذا الرسم المعقد".

وقال الخبراء إن السيارة العتيقة ذات الشكل الغريب تسير بالزنبرك بدلا من الوقود، وربما كان الهدف منها هو التملق للحصول على أشياء خاصة من الحكام لكنها لا تزال أول "مركبة" ذاتية الدفع في العالم.

وهذه السيارة التي تبدو في الحقيقة أقرب إلى العربة المقفلة التي يجرها حصان، هي دون شك أول اختراع يكتشف في مخطوطات دافنشي الغامضة التي تتضمن آلات طائرة وطائرات مروحية وغواصات ودبابات عسكرية ودراجات.

الموناليزا
وينظر لدافنشي (1452-1511) الذي ولد قرب فلورنسا على أنه "رجل عصر النهضة" الكبير، فهو رسام موهوب ونحات ومهندس وموسيقي.

ودونت كثير من أفكار دافنشي في مفكرات موجودة في المتاحف حاليا وتحظى بشعبية غير مسبوقة بفضل رواية "رمز دافنشي" لدان براون وهي من أفضل الروايات بيعا.

وفي عام 1905 لاحظ جيرولامو كالفي -وهو أحد رواد دراسات دافنشي- العلاقات بين تصميمات دافنشي وأولى سيارات محركات تسير في الطرق.

وفي عام 1936 أشار كالفي إلى رسومات دافنشي على أنها "فيات دافنشي"، لكنها لم تعرف إلى أن فسر العلماء بشكل صحيح تصميمه في الآونة الأخيرة، والنماذج المعروضة في فلورنسا هي أول ما جرى تصنيعه.

وتمكن مشاهدة ثلاثة نماذج لسيارات ونسخ من رسومات دافنشي ونموذج محاكاة رقمي متفاعل على موقع المتحف على شبكة الإنترنت حتى يوم الخامس من يونيو/ حزيران المقبل.

وكان ليوناردو دافنشي هو الذي أبدع أول نظرية تقليدية عن نقل المياه في النباتات عندما قال إن القطاع العرضي للجذع لابد أن يساوي مجموع القطاعات العرضية للأفرع. ويعرف عن دافنشي أيضا أنه طرق باب العلوم الفيزيقية.

المصدر : رويترز