الدوحة- عبد الرافع محمد

أتمت العاصمة القطرية الدوحة ليلة أمس استعدادات استمرت أربعة أشهر لمهرجانها الثقافي الثالث الذي يفتتح اليوم الثلاثاء ويستمر حتى 20 مارس / آذار الجاري.

ويحفل المهرجان هذا العام بأنشطة فنية وثقافية متنوعة، ومن أهمها محاضرة للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعنوان "مستقبل العراق من منظور عربي"، ومحاضرة للشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية القطري بعنوان "التحولات الديمقراطية في قطر"، وأمسية شعرية للشاعر علي أحمد سعيد (أدونيس) بمصاحبة العازف العراقي نصير شمة وأمسية للشاعر الإماراتي د. مانع سعيد العتيبة.

وتقدم خلال المهرجان وعلى مدى ثلاث ليال مسرحية بودي غارد بطولة الفنان عادل إمام وإخراج نجله رامي، كما تقدم الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي سهرة غنائية. وقد شهدت الفعاليتان إقبالا كبيرا حتى نفدت جميع تذاكر المسرحية قبل بدء المهرجان. كما تقدم التراجيديا العالمية الشهيرة أوبرا كارمن، ويشهد المهرجان أيضا حفلا للفنان العالمي ليونيل ريتشي، وليلة مع الفنان اللبناني مارسيل خليفة.

كما تعقد ندوات وحوارات فكرية وندوات شعرية أخرى بحضور عدد من المثقفين والفنانين والمبدعين العرب، مثل د. خالد الدخيل من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية والدكتور أحمد مرسي من دار الكتب والوثائق القومية بمصر والإعلامية د. هالة سرحان والكاتبة والشاعرة الإماراتية ظبية خميس والأديبة والقاصة الكويتية ليلي العثمان ود. نوال الشيخ مديرة المناهج بوزارة التربية والتعليم في قطر ود. عبدالحميد الأنصاري من قطر.

وتشارك في المهرجان فرق فنية فلكلورية من مصر واليمن والمكسيك وتوغو ونيجيريا ومالي وأذربيجان ونيبال، لتقدم عروضها في حديقة البدع على كورنيش الدوحة الذي تألق بألوان زاهية وانتشرت بطوله أعلام الدول وشعار المهرجان.

وفي حفل الافتتاح يقدم المسرح القطري كالعادة كل عام في مهرجان الدوحة الثقافي أوبريتا يتغنى بحب قطر، ويقدم هذا العام أوبريت "خيمة العز" من تأليف عبدالرحمن المناعي والشاعر أحمد بن راشد المسند.

وقال المخرج المنفذ للأوبريت فالح فايز للجزيرة نت إن الاستعدادات لتقديم هذا العمل في افتتاح مهرجان الدوحة الثالث امتدت لما يقارب العام منذ أبريل/ نيسان 2003.

عبد الله فرج المرزوقي (الجزيرة)
وقد أعد ألحان الأوبريت الملحن القطري محمد المرزوقي ويلعب الأدوار في المسرحية ناصر عبدالرضا ووليد القائد وناصر الأنصاري، وعلي سلطان، والعراقية آلاء شاكر والبحرينية وفاء مكي. ويقوم بأداء الأغنيات في الأوبريت اليمنية أروى، والبحرينية هند، ومن قطر ناصر صالح، ومنصور المهندي، وسعاد لحدان.

وصرح عبد الله فرج المرزوقي رئيس القسم الإعلامي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان للجزيرة نت بأن عددا من وزراء الثقافة والإعلام العرب من السعودية والبحرين والكويت وعمان واليمن وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب وتونس وموريتانيا، دعوا إلى المهرجان وسيحضرون حفل الافتتاح، إضافة إلى دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية.
___________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة