عبد الرافع محمد-الدوحة

ماجدة الرومي أثناء مؤتمرها الصحفي
(صور المهرجان)

قالت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي إن ما ينتشر الآن في حياتنا الفنية من ظاهرة العري في الفيديو كليب صورة من صور المؤامرة على العالم العربي.

وأضافت ماجدة الرومي في مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس على هامش فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي الثالث الذي ينعقد في قطر بين 9 و20 مارس/ آذار الجاري، أن ظاهرة العري في الفيديو كليب "مؤلمة، وتمثل انحرافا عن ثقافتنا وتقاليدنا العربية". وأبدت دهشتها من أن يخرج من البيوت العربية فنانات يتعرين في الفيديو كليب.

وأكدت الفنانة اللبنانية أن هذه الموجة تنتمي إلى الفن الاستهلاكي الذي يعتمد على أساليب قوية في التجارة والتسويق، حتى أصبح صناعة وتيارا يصعب إيقافه مع كل أضراره، لكنها أشارت إلى دور الإعلام في إيقاف طغيان هذا الفن، "لأنه حتى لو سلمنا بأن التفاهة أصبحت مفروضة بحكم الأمر الواقع في حياتنا الفنية فلا أقل من أن نجعل الفن الحقيقي الذي يحافظ على قيمنا هو المسيطر".

وأشارت الرومي إلى أن هناك محاولات تحجيم وضغوطا من أجل إقصاء كل شيء له علاقة بتراثنا وأصالتنا، وأن هناك أصواتا جيدة وإمكانات فنية مهمشة بسبب نقصان الدعم المالي ويمثل غيابها خطرا حقيقيا.

كما أهابت بالحكومات العربية كي تدافع عن الفن الذي يحافظ على أصالتنا العربية، لأن الثقافة والفنون -حسب قولها- هما جبهة الدفاع الأولى عن الأنظمة الحاكمة، مؤكدة أن الحفاظ عليهما مهمة أساسية في كل دول العالم، "ولكن العالم العربي خاصة يتعرض لحملة تفتتيت وهناك اختراق عن طريق شركات الإنتاج الفني ومحاولات للتتفيه وتسخيف الفن".

وعن نشاطها في المرحلة المقبلة أشارت ماجدة الرومي إلى أنها تعمل الآن في ألبوم جديد سيطرح مع أول الصيف القادم، وستقدم فيه أغنيتين وصفتهما بأنهما أفضل ما غنت منذ ظهورها عام 1974، وستغني فيه بالفصحى "التي هي لغة القرآن لأنها تحتوي على جماليات أحبها".

وأضافت أنها كانت تعمل مع الفنان أحمد زكي قبل ظروف مرضه في تصوير فيلم غنائي استعراضي على غرار أفلام عبد الحليم حافظ وليلى مراد "يعيد روح زمن الفن الجميل".

وصرحت بأن السينما التجارية لا تستهويها وأنها لا تحب تكرار نفسها، ولذلك فقد رفضت فيلمين للمخرج يوسف شاهين لأنهما لا يضيفان إلى ما قدمته معه من قبل.

وستحيي الفنانة ماجدة الرومي ليلة غنائية اليوم الجمعة ضمن مهرجان الدوحة الثقافي بفندق الريتز كارلتون.
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة