سيد الخواتم يحصد 10 جوائز أوسكار

f / Director Peter Jackson accepts the Oscar for Best Director during the 76th Academy Awards show 29 February, 2004 at the Kodak Theater in Hollywood, CA. AFP PHOTO/Timothy A. CLARY

لم يخيب فيلم سيد الخواتم بنسخته الثالثة والأخيرة (عودة الملك) للمخرج النيوزلندي بيتر جاكسون ترشيحات النقاد التي سبقت الحفل.

ففاز بأوسكار أفضل فيلم إلى جانب فوزه بجوائز الأوسكار المخصصة لأفضل أزياء وديكور وماكياج ومونتاج وتأثيرات خاصة وموسيقى وأغنية واقتباس وتصوير.

وقال جاكسون عند تسلمه الجائزة "أشعر بفخر كبير لأن أكاديمية السينما وأعضاءها تمكنوا من رؤية ما وراء السحرة والوحوش وقدموا اعترافا بما هو غريب هذا العام".

وذهب أوسكار أفضل ممثل إلى شون بين عن دوره في فيلم (النهر الغامض)، في حين فازت الجنوب أفريقية شارليز تيرون بأوسكار أفضل ممثلة عن دور المومس القاتلة في فيلم (وحش) للمخرج باتي جينكينز.

وأعربت تيرون -وهي عارضة أزياء سابقة- عن شكرها لفريق الفيلم قائلة إن الفيلم نجح في تغييرها.

كما فاز الفيلم الكندي (غزوات الهمجي) بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون بهذا أول فيلم كندي يفوز بأرفع جائزة تقدمها صناعة السينما الأميركية

وفاز فيلم (عالم نيمو) الذي أنتجته أستوديوهات بيكسار لحساب ديزني بأوسكار أفضل فيلم للرسوم المتحركة. وقد حقق هذا الفيلم -الذي يروي قصة مغامرات سمكة صغيرة تائهة ووالدها الذي يبحث عنها في المحيط- نجاحا كبيرا.

المصدر : وكالات