MBC توقف برنامج الرئيس بعد جدل في البحرين
آخر تحديث: 2004/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/10 هـ

MBC توقف برنامج الرئيس بعد جدل في البحرين

جانب من المسيرات الاحتجاجية ضد البرنامج (الفرنسية)
أعلن متحدث رسمي باسم محطة "تلفزيون الشرق الأوسط" MBC أن المحطة قررت وقف برنامج "الرئيس - الأخ الأكبر" الذي تنفذه في البحرين بعد احتجاجات شديدة.

وجاء في بيان أصدرته المحطة إنه "حرصا على ألا تكون مجموعة MBC سببا في أي انقسام في وجهات النظر فقد قررت إعادة النظر في إنتاج البرنامج من مملكة البحرين على أن يعاد تقييمه بالشكل الذي يتناسب مع سياسة الشبكة وبرامجها المتميزة".

وأكد البيان أن هذا النوع من البرامج لا يحمل أي تحديات أو إشكالات اجتماعية تفوق ما هو سائد في الأفلام والمسلسلات الدرامية التي تبثها القنوات التلفزيونية الرسمية والخاصة الأخرى, مؤكدا أنها "أكثر أمانة في نقل الواقع كما هو من تلك الأفلام والمسلسلات الاجتماعية".

وقد رحب الشيخ عادل المعاودة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بقرار وقف البرنامج واعتبره "خطوة طيبة وحضارية". وحول ما إذا كان القرار سيؤثر على طلب الاستجواب المقدم بحق وزير الإعلام, قال المعاودة إن "البرنامج بحد ذاته لم يكن هو موضوع الاستجواب إنما تعامل الوزير مع النواب حول البرنامج".

والمعاودة هو رئيس كتلة الأصالة النيابية (سلفيون) بالمجلس التي تضم ستة نواب وواحد من تسعة نواب تقدموا بطلب استجواب وزير الإعلام على خلفية البرنامج.

وفي المقابل أعرب مسؤول إعلامي بحريني عن الأسف لوقف البرنامج مرجحا أن تنقل المحطة تنفيذ هذا البرنامج إلى مكان آخر, معتبرا أن هذه الخطوة ستؤثر على إمكانية البحرين في جذب الاستثمارات مستقبلا.

ويصور البرنامج الذي يعتمد تلفزيون الواقع 12 متسابقا من الجنسين يعيشون في منزل كبير في قسمين منفصلين ويصوت المشاهدون على من يغادر من المتسابقين تباعا. وقد أطلق هذا البرنامج عام 1999 في هولندا ثم بث في بريطانيا والولايات المتحدة خصوصا.

وساد البحرين جدل حول هذا البرنامج الذي بدأ بثه قبل 11 يوما. وأعلن نواب إسلاميون في البرلمان أنهم قدموا طلب استجواب بحق وزير الإعلام حول البرنامج.

وشهدت إحدى جزر مشروع "أمواج" في البحرين حيث يصور البرنامج الجمعة تظاهرة طالبت بوقفه ضمت مئات البحرينيين، وشارك فيها نواب إسلاميون.

المصدر : وكالات