تشارك 40 دولة بينها ست دول عربية بعرض 120 فيلما في الدورة 14 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي سينطلق في الرابع من مارس/آذار المقبل ويستمر على مدى أسبوع.

وأوضح رئيس المهرجان فوزي فهمي أن "عددا كبيرا من الأفلام المشاركة في المهرجان سيتنافس في مسابقات المهرجان الأربع وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الصور المتحركة ومسابقة البرامج التلفزيونية".

وتقدم مصر والدول العربية (لبنان وسوريا والأردن والسعودية وتونس والكويت) ما يقرب من 40 عملا من ضمن الأفلام المشاركة والبرامج التلفزيونية في حين تقدم الدول الأجنبية 80 عملا بينها سبعة خاصة بأرمينيا التي خصص المهرجان لها قسما لعرض أفلامها احتفالا بها وتشاركها في ذلك إسبانيا.

ومن أهم الدول الأجنبية المشاركة فرنسا وكندا والهند والصين وسنغافورة وفنزويلا والبرتغال والسويد وفنلندا وهولندا.

وقد اتفقت إدارة المهرجان مع معهد غوته الألماني في القاهرة على عرض الأفلام الألمانية المشاركة في المسابقة وعلى هامش المهرجان مترجمة باللغة العربية ومن بينها أفلام "إميل والمخبر" و"بنكشتين وأنتون" و"الفصل الطائر".

وعلى صعيد المشاركات الخاصة اتفقت إدارة المهرجان مع شركة "كولومبيا" العالمية على عرض ثلاثة أفلام هي "بيتر بان" و"الفائر المشاغب" الجزء الثاني و"يوم الأب".

وضمن حضور الدول العربية في مسابقة أفلام الصور المتحركة تتميز المشاركة التونسية في المهرجان بتقديم أربعة أعمال بينها مسلسل "فانوس الخيال" ليليا حمو المكون من 13 حلقة مستوحاة من القصص العالمية والأساطير الشعبية.

كما تقدم تونس فيلم "ضرغام البطل" ويطرق موضع أهمية الألحان والغناء بوصفهما رمزا للخلود و"الديك والماسة" الذي يحكي قصة رجل يحلم ويسعى للثروة ولكن الديك يحصل عليها وأخيرا فيلم "الأرض" وما تعنيه للإنسان.

واختارت إدارة المهرجان لجنة تحكيم دولية مكونة من ثلاثين طفلا من مختلف الجنسيات لتشارك في تحيكم المسابقات إلى جانب لجنة تحكيم الكبار.

المصدر : الفرنسية