باريس تتوعد بإيقاف بث تلفزيون المنار في أوروبا
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: سنتخذ كل الإجراءات إذا أدى الاستفتاء إلى أفعال تستهدف أمن تركيا
آخر تحديث: 2004/12/8 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/26 هـ

باريس تتوعد بإيقاف بث تلفزيون المنار في أوروبا

توعد رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران باتخاذ إجراءات صارمة ضد محطة المنار التلفزيونية التابعة لجماعة حزب الله في لبنان، مؤكدا أنه سيسعى للحصول على سلطات جديدة أكثر صرامة من البرلمان الفرنسي لإيقاف المحطات الإعلامية التي اتهمها بالتحريض على الكراهية أو التعليقات العنصرية.

تصريحات رافاران هذه جاءت بعد لقائه مع المسؤول في المجلس الأعلى الفرنسي للإذاعة والتلفزيون دومينك بودي الذي دعا يوم الثلاثاء الماضي إلى حظر قناة المنار في أوروبا.

وكان المجلس أقام دعوى قضائية ضد المنار في أغسطس/ آب الماضي بعد أن تسبب بثها للمسلسل الدرامي "الشتات" الذي يصور مؤامرة صهيونية للسيطرة على العالم ضجة كبيرة، وقضت المحكمة آنذاك بأنه بإمكان المجلس أن يحظر القناة فقط إذا رفضت التقدم بطلب للحصول على ترخيص وهو قرار استهجنته جماعات يهودية.

وقد اتهم المجلس أول أمس قناة المنار بخرق تعهدها بالتوقف عن بث صور أو تعليقات تثير العداء ضد السامية، وأعلن أنه سيطلب من محكمة فرنسية حظر القناة، وأثارت المنار غضب بعض الجهات في فرنسا عندما قالت إن "الصهاينة" يحاولون تصدير مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" إلى الدول العربية.

من جانبهم أكد المسؤولون في تلفزيون المنار أنهم احترموا تعهدهم بتقديم تغطية إخبارية غير منحازة، وهو الأمر الذي مكنهم من تفادي حظر سابق، وطلبوا من المجلس الأعلى ألا ينحني للضغوط لحظر بث المنار.

وتحظى قناة المنار بشعبية واسعة بين مسلمي فرنسا البالغ عددهم نحو خمسة ملايين معظمهم ينحدرون من أصول شمال أفريقية، وقد أعربت باريس عن قلقها من التأثير الإسلامي المتزايد بين الشباب المسلم بفرنسا.

وتصنف الولايات المتحدة وبريطانيا حزب الله الذي تدعمه سوريا وإيران بأنه جماعة إرهابية، وكان الحزب قد نجح في إجبار القوات الإسرائيلية على الانسحاب من جنوب لبنان عام 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال.

المصدر : رويترز