يتميز معرض الدوحة الدولي الـ 17 للكتاب الذي افتتح مساء أمس الثلاثاء بارتفاع أعداد دور النشر المشاركة وتقديم جملة من الفعاليات على هامشه.
 
وبلغ عدد الأجنحة التي تعرض آخر نتاجات الفكر العربي والعالمي 480 بزيادة قدرها 50 جناحا عن العام الماضي. وبلغ عدد دور النشر 260 بزيادة قدرها 35 دارا عن سنة 20003.
 
وقد اتفق المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث الذي نظم المعرض - الذي يستمر حتى الـ 17 من الجاري- مع دور النشر المشاركة على أن يعطى خصم للجمهور قيمته 25% من سعر الكتاب و35% للجهة المنظمة.
 
كما يوفر المعرض مكاتب استعلامات خاصة تقدم للزوار المعلومات اللازمة عن الكتاب ودور النشر التي تعرضه ورقم الجناح الموجود فيه, إضافة توفير دليل ورقي وآخر إلكتروني لجميع المعروضات.
 
ومن أهم الفعاليات الفنية والثقافية التي تقام على هامشه, أمسية تقام اليوم للشاعر السوري أدونيس بصحبة عازف العود العراقي نصير شمة. وتقام غدا ندوة ثقافية عن إبداعات الكاتبة القطرية وداد الكواري، وتليها الجمعة أمسية روائية للكاتبة أحلام مستغانمي تتحدث فيها عن رواياتها.
 
ويوم السبت المقبل ستقام ندوة أدبية يتحدث فيها الروائي السوداني الطيب صالح عن الشاعر أبو العلاء المعري. وفي اليوم التالي يشارك الداعية الشيخ الحبيب بن علي الجفري في محاضرة دينية يقدمها المذيع القطري عقيل الجناحي.
 
أما يوم الاثنين فسيخصص للشعر النبطي بمشاركة شعراء قطريين أبرزهم سعيد بن سالم آل مسعود ومبارك بن عبد الله آل خليفة وشهاب الشمراني وراضي الهاجري.
 
الثلاثاء سيخصص للموسيقى التونسية حيث ستقدم فرقة العازفات التونسية أمسية لجمهور الدوحة. ويوم الأربعاء ستقام أمسية أخرى للشاعر المصري فاروق شوشة.
 
ومسك الختام سيكون الخميس مع الطرب العراقي, حيث ستخصص الليلة بكاملها لمطربة المقام العراقي فريدة التي تتمتع بشهرة دولية واسعة وهي حائزة على العديد من الجوائز العالمية في الموسيقى والغناء. وستصاحب المطربة ذائعة الصيت فرقتها التي تحظى باهتمام دولي أينما حلت.

المصدر : الجزيرة