زيارة تاج محل ممكنة ليلا بحكم قضائي
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة بلومبرغ:تيلرسون يلوم السعودية وحلفاءها على استمرار الأزمة مع قطر
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ

زيارة تاج محل ممكنة ليلا بحكم قضائي

تاج محل أحد المواقع الأثرية العالمية بالهند (أرشيف)
أصبح بالإمكان الاستمتاع برؤية ضريح تاج محل الذي شيده أحد حكام الهند  تكريما لزوجته الراحلة، وذلك  لأول مرة منذ عشرين عاما بفضل حكم أصدرته المحكمة العليا الهندية اليوم الخميس.
 
وقضت المحكمة بالسماح للزوار بمشاهدة ضريح تاج محل في خمس ليال قمرية كل شهر على ألا يزيد عدد الزوار على أربعمائة خشية الازدحام، كما أعلنت وكالة برس ترست الهندية التي استطردت قائلة إنه ستتم مراجعة هذا الحكم المؤقت بعد ثلاثة أشهر قبل صدور الحكم النهائي في هذه القضية.
 
وأعلن وزير السياحة بولاية أوتار براديش أنه سيتم الإعلان عن بدء العمل بنظام المشاهدة الليلي للنصب التذكاري تاج محل في إغرا على بعد 180 كلم جنوب شرق نيودلهي.
 
وكانت الحكومة الهندية أصدرت قرارا  يحظر الزيارات الليلية للضريح العام 1984، خشية تعرض النصب التذكاري المشيد من الرخام الأبيض بالقرن السابع عشر للهجوم من جانب المتطرفين السيخ الذين كانوا يحاربون من أجل  استقلال الجزء الشمالي من ولاية البنجاب. وقد تمكنت الحكومة من سحق حركة السيخ في التسعينيات.
 
كما أصدرت المحكمة أمرا بوضع آلات الكشف بالأشعة السينية ومعدات الكشف عن المعادن على المدخل قبل بدء العمل بنظام الزيارات الليلية لضريح تاج محل الذي  شيده الإمبراطور المغولي شاه جاهان ما بين  1632- 1654 تكريما لذكري زوجته ممتاز محل.
 
وجاء حكم يوم الخميس متزامنا مع احتفالات حكومة الولاية بمناسبة مرور350 سنة على الانتهاء من تشييد الضريح في مكان يبعد كيلومترين عن مكانه الأصلي.
 
 وقد ترددت المحكمة في السماح بإجراء حفلات على نطاق واسع منذ الحفلة الموسيقية التي أحياها الموسيقي اليوناني ياني سنة 1996 والتي تسببت في شكاوي من  إلحاق الضرر بالمكان جراء قوة الأضواء الكاشفة والذبذبات الناتجة عن الأصوات القوية.

وقال مدير مكتب الساحة الحكومي في أغرا إن عدد زوار الضريح الأجانب عام 2003 بلغ 319553.
 
وتأمل حكومة الولاية أن يؤدي قرار المحكمة إلى تشجيع السياحة التي تضررت كثيرا جراء انحسار الرحلات الدولية بسبب أحداث 11 سبتمبر 2001 والخوف في العام 2002 من اندلاع حرب بين الهند وباكستان واللتين بدأتا محادثات للتسوية وتخفيف حدة التوتر بينهما.
المصدر : أسوشيتد برس