الكاتب النيجيري تشينوا تشيبي يرفض جائزة حكومية
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/6 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/24 هـ

الكاتب النيجيري تشينوا تشيبي يرفض جائزة حكومية

رفض الكاتب النيجري تشينوا تشيبي الذي يعد من أبرز الشخصيات الأدبية في أفريقيا جائزة تكريمية من حكومة بلاده وذلك احتجاجا على الوضع السائد في البلاد.
 
وبرر تشيبي أمس رفضه للجائزة في رسالة طويلة إلى الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو انتقد فيها الأوضاع الخطيرة التي آلت إليها البلاد في ظل النظام الحالي.
 
وكتب تشيبي الذي حقق شهرة عالمية عام 1958 بروايته "الأشياء تتداعى" ولنقده للمشهد السياسي بنيجيريا مخاطبا أوباسانجو أن "الوضع بنيجيريا اليوم في ظلك أصبح خطيرا بصورة لا يمكن معها الصمت. إني أسجل خيبة أملي واحتجاجي برفض قبول هذا الشرف الرفيع الذي منحته لي".
 
وفي رسالته قال تشيبي إنه مستاء بشكل خاص من أحداث وقعت في ولايته أنامبرا  حيث أدى الاقتتال السياسي إلى خطف حاكم الولاية لوقت قصير على أيدى منافسين سياسيين العام الماضي.
 
وكان الكاتب النيجيري الشهير وول سوينكا الفائز بجائزة نوبل للآداب قد انتقد الحكومة مطلع هذا العام وحذر من أن نيجيريا تتجه نحو "انفجار عنيف".
 
وتتميز أعمال تشيبي بتسليط الأضواء على تأثير العادات والتقاليد الغربية على المجتمعات الأفريقية التقليدية. وبفضل روح السخرية التي تطبع أعماله واهتمامه بالجانب الشفهي في الثقافة المحلية، أصبح تشيبي أحد أكبر أدباء القارة السمراء الذين يكتبون باللغة الإنجليزية.


المصدر : رويترز