مفاوضات اتفاقية البث الجديدة تحقق بعض التقدم
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 16:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/27 الساعة 16:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/15 هـ

مفاوضات اتفاقية البث الجديدة تحقق بعض التقدم

واشنطن ظلت إلى وقت قصير تصر على إدراج البث على الويب في المفاوضات

قال مسؤولون بالأمم المتحدة إن المفاوضات بشأن معاهدة دولية جديدة حول البث والتي تجري في جنيف، قد حققت تقدما بعدما تنازلت الولايات المتحدة عن شرطها بضرورة إدراج موضوع البث عن طريق الويب في جدول النقاش.
 
وقالت ريتا هايس نائبة المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية إن عدم إدراج البث عن طريق الويب يعتبر خطوة هامة، مشيرة إلى أن جلسة واحدة أخرى ستكون كافية للدعوة إلى مؤتمر دبلوماسي آخر قبل التوصل إلى اتفاقية جديدة.
 
ويحاول أعضاء المنظمة العالمية أقلمة معاهدة روما لعام 1961 حول حماية منتجي الفونغرامات ومؤسسات البث مع المتطلبات الجديدة، وظلت التعديلات محل نقاش منذ العام 1997.
 
غير أن عقد مؤتمر لا يبدو مرجحا قبل العام 2006 لأن الدعوة إليه يجب أن تكون بموافقة الجمعية العامة للمنظمة العالمية والتي لن تنعقد قبل الربيع القادم.
 
ويعتبر مراقبو الحقل الإعلامي أن الاتفاقية الحالية أصبحت قديمة والحاجة إلى تعديلها ملحة بعد تزايد عمليات "قرصنة الإشارة" في الدول النامية، خاصة في آسيا حيث تتراوح النسبة ما بين 11 و14%.
 
غير أن العديد من الدول النامية تريد أن يركز النقاش على مسألة القرصنة فحسب، وهو مطلب تؤيده العديد من المنظمات التي تقول إن مؤسسات البث ليست بحاجة إلى حماية أكبر من تلك التي تتمتع بها الآن.
المصدر : رويترز