البنك الدولي يدعو إلى استغلال المعارف المحلية
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/24 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/12 هـ

البنك الدولي يدعو إلى استغلال المعارف المحلية

أصدرالبنك الدولي دراسة حديثة تحت عنوان "الدروب المحلية للتنمية العالمية" ركزت على دور "المعرفة المحلية" في إدارة الموارد الطبيعية وطب الأعشاب ومكافحة الإيدز وتدارك وقوع النزاعات.
 
وذكر البنك أن نتائج البرنامج استغرقت خمس سنوات تركزت حول أهمية المعارف المحلية ونجاحها في المناطق النامية من العالم.
 
وأوضح نائب رئيس البنك الدولي للقارة الأفريقية كاليستو مادافو أن المعارف المحلية ليست معارف هامدة لانتقالها من جيل إلى جيل جديد يكيف الممارسات المستخدمة في الماضي ويحسنها.

ويهدف البرنامج الذي وضعه البنك الدولي إلى المزج بين المعارف المحلية والتكنولوجيا الحديثة لتسريع النمو، واستشهد على ذلك بأكثر من مائتي مثال ناجح.
 
وذكرت الدراسة أنه بالنسبة لإدارة الموارد الطبيعية وطب الأعشاب فقد تم تجهيز مجلس للبحث العلمي والصناعي في جنوب أفريقيا ليتمكن من إحصاء ودراسة مختلف أجناس الأعشاب المحلية.
 
كما انخفضت معدلات الوفيات بين الأمهات الشابات في أوغندا -وبالذات في منطقة إيغانغا- إلى النصف في غضون ثلاث سنوات من خلال الجمع بين الوسائل المحلية وأساليب الاتصال الحديثة.
 
أما بالنسبة للإيدز فاختارت الدراسة السنغال كنموذج من حيث إستراتيجيته في مكافحة انتشاره، إذ تمكن من خفض معدلات إيجابيي المصل بين سكانه بنسبة 1% على الأقل من خلال تطبيق برنامج وقاية واسع النطاق بدعم وسائل المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام وأئمة المساجد.

وفيما يتعلق بالزراعة فقد تطرقت الدراسة إلى أن بلدا مثل مالي تمثل زراعة القطن فيه تقليدا عريقا، سيطر المنتجون المحليون فيه على هذا القطاع الاقتصادي متحدين مؤسسات النسيج الكبرى.
 
وأخيرا أوصى تقرير البنك المسؤولين بتسوية النزاعات استنادا إلى مبادئ وقيم السكان المحليين.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: