كتائب المجاهدين تترصد "الطريق إلى كابل"
آخر تحديث: 2004/11/2 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/2 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/20 هـ

كتائب المجاهدين تترصد "الطريق إلى كابل"


هدد بيان نشر على موقع بشبكة الإنترنت باستهداف جميع العاملين في مسلسل "الطريق إلى كابل" المقرر بدء عرضه اليوم بعدة فضائيات عربية إذا تضمن إساءة إلى حركة طالبان الأفغانية.

البيان نشره موقع يدعى "الأنصار نت" منسوب لجماعة تسمي نفسها "كتائب المجاهدين في العراق وسوريا". توعد  باستهداف مكاتب هذه القنوات ومراسليها في العراق وسوريا إذا تبين أن المسلسل الذي تعرضه يقدم صورة غير حقيقية عن حركة طالبان خاصة في مجال تطبيقها للشريعة الإسلامية.

في هذه الأثناء ذكرت مصادر صحفية في عمان أن التلفزيون الأردنى قرر وقف عرض المسلسل في اللحظات الأخيرة وتجري الشركة المنتجة حاليا محاولات لإقناع مسؤولي التلفزيون بالموافقة على عرضه بعد حذف بعض المشاهد المثيرة للجدل.

"الطريق إلى كابل" من إنتاج شركة أردنية هي المركز العربي للخدمات العربية والسمعية, وهو من تأليف الكاتب الأردني جمال أبو حمدان وإخراج محمد عزيزية وبطولة عدد من كبار الممثلين السوريين والأردنيين مثل عابد فهد وفرح بسيسو وعارف الطويل ونبيل المشيني وشفيقة الطل ووائل نجم وقد تم تصوير معظم مشاهد المسلسل في الأردن.

وتتناول الأحداث قصة حب بين شابة أفغانية وشاب عربي يلتقيان في لندن ثم يعودان إلى كابل ويسرد الكاتب من خلال قصة الحب هذه حقبات من تاريخ أفغانستان ومنها الاحتلال السوفياتي وقيام حركة طالبان والحرب الأميركية على أفغانستان عام 2001.

وتتطرق المشاهد إلى العديد من المواضيع الحساسة مثل أوضاع المرأة الأفغانية والدور الأميركي في دعم المجاهدين الأفغان للتصدي للغزو السوفياتي مع الإشارة الرمزية إلى بعض القيادات التى لعبت دورا بارزا مثل عبد الله عزام وأسامة بن لادن وغيرهم ولكن دون ذكر أسماء بوضوح وينتهي المسلسل بلقاء الحبيبين وترك أفغانستان تحترق تحت القصف الأميركي.



المصدر : وكالات