نصف عام حافل في صنعاء عاصمة الثقافة العربية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

نصف عام حافل في صنعاء عاصمة الثقافة العربية

عبده عايش - صنعاء

قال تقرير رسمي تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن عدد الفعاليات الثقافية التي أقيمت في ستة أشهر من (صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004) قد بلغت أكثر من 335 فعالية، وأوضح أن الفعاليات الموسيقية والإنشادية والفنون الشعبية (الرقصات) احتلت المركز الأول حيث أقيمت خلال هذه الفترة 87 فعالية، في حين جاءت الندوات والمحاضرات والحلقات الفكرية في المركز الثاني بإقامة 71 فعالية.

أما الفعاليات المسرحية والسينمائية فقد بلغت 60 فعالية، تلتها معارض الكتب والفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية والحرف والمشغولات اليدوية في 50 فعالية، بعد ذلك جاءت المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات والقوافل الأدبية التي حظيت بـ 41 فعالية، وأخيراً فعاليات الشعر والقصة والرواية التي بلغت 40 فعالية.

وفي مجال النشر أصدرت وزارة الثقافة والسياحة باليمن منذ يناير/كانون الثاني وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي 150 كتاباً في طباعة متميزة من بينها المجموعات الشعرية الكاملة لجيل الرواد اليمنيين أمثال صالح الحامد، محمد محمود الزبيري، لطفي جعفر أمان، محمد سعيد جرادة، إلى جانب مؤلفات فكرية وتاريخية ونقدية وأعمال أدبية لأدباء من مختلف الأجيال.

واستضافت وزارة الثقافة في صنعاء (1960) شخصية ثقافية يمنية، و(470) شخصية ثقافية عربية وأجنبية، وذلك ما بين مفكر وشاعر وكاتب وفنان وموسيقي ومسرحي ، وخلال هذه الفترة تم إنجاز ترميم المتحف الوطني بصنعاء وإقامة مسرح الهواء الطلق بصنعاء القديمة والشروع في إنشاء متحف صنعاء للفن التشكيلي.

وقال التقرير إنه تقديراً لإبداعات الأدباء والمثقفين اليمنيين وبعض المبدعين العرب ومن أجل تحفيزهم على مواصلة مشوارهم الإبداعي فإن وزارة الثقافة والسياحة قامت بتكريم 165 شخصية أدبية وفنية وثقافية في اليمن والوطن العربي وتسليمهم تذكار صنعاء عاصمة للثقافة العربية.

وخلال الفترة ذاتها نظمت فعاليات ثقافية خاصة لتسع محافظات هي( لحج، ذمار، أبين، المهرة، إب، المحويت، تعز، شبوة، صعدة)، حيث تقيم كل محافظة المعارض التشكيلية والفلكلورية والحفلات الغنائية والموسيقية والعروض المسرحية والندوات الأدبية والتاريخية والقراءات الشعرية والقصصية ويتم خلال هذه الأيام تكريم أبرز مبدعي المحافظة من أدباء وفنانين ومثقفين.

ومن إجمالي عدد الفعاليات، أقيمت 23 فعالية عربية و15 فعالية أجنبية، ومن أبرز الفعاليات العربية والأجنبية في صنعاء "ملتقى الرواية العربية الألمانية" بمشاركة الروائي العالمي غونتر غراس وكبار الروائيين العرب، ومعرض وندوة "الثقافة العربية والإسلامية في صقلية"، والندوة الدولية "حوار الحضارات".

كما أقيم ملتقى صنعاء الأول للشعراء العرب الشباب، والأيام الثقافية المغربية، ومعرض "اليمن في عيون مصرية"، وحفلات الفنان السعودي محمد عبده في صنعاء وعدن وحضرموت، وحفلات الفرق الموسيقية الفرنسية "داود والمازيرا وباديلا"، وحفلات فرقة نكايرا الإيطالية، وحفلات فرقة الأوركسترا الألمانية يوربا فلهارموني، وفرقة كورال كور كلنشه بون.

وشهدت هذه الفعالية الثقافية أيضا عرض مسرحية "لن تسقط القدس" للنجم المصري نور الشريف، ومعارض تشكيلية للألمانية ماريان ماندا والعراقي خالد النعيمي والكويتية ميّ النوري.

ومن أبرز الفعاليات المحلية مهرجان "أيام عدن المسرحية"، و"مهرجان آفاق الروح" للمبدعين المعاقين. وعلى صعيد المشاركات الخارجية شاركت الفرقة الفنية في محافظة حضرموت في مهرجان بعمان الأردنية، كما شاركت الفرقة الفنية في محافظة لحج في مهرجان الدوحة بقطر وهناك مشاركات أخرى في تونس وألمانيا وكندا.
___________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة