مهرجان جرش يبدأ فعالياته اليوم بالأردن
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

مهرجان جرش يبدأ فعالياته اليوم بالأردن

تفتتح اليوم بعمان الدورة الثالثة والعشرون لمهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يقدم هذا العام باقة من العروض الفنية المتنوعة، تحت شعار "ويستمر الفرح".

ويستضيف المهرجان الذي من المقرر أن يفتتحه العاهل الأردني عبد الله الثاني نجوما في الغناء العربي منهم الفنان العراقي كاظم الساهر واللبناني ملحم بركات والمصري هاني شاكر إلى جانب اليسا ونانسي عجرم من لبنان وديانا كرزون من الأردن.

وتشارك فرق عالمية في العروض التي تتواصل حتى السابع من أغسطس/آب من بينها مسرح الباليه الروسي الذي يقدم عرض بحيرة البجع وأوركسترا من كازاخستان والتشيك والأوروغواي وفرقة فالينس للرقص من أرمينيا وفرقة الطبول اليابانية دادادا دان تنكو.

وتحفل أمسيات المهرجان بعروض التراث الشعبي بينها فرقة شيوخ سلاطين الطرب من حلب وفريدة والمقام العراقي والفرقة الشرقية للفولكلور الشعبي من مصر وفرقة نادي الجيل الجديد للفولكلور الشركسي من الأردن كما تحيي فرقة اربد الأردنية للموسيقى العربية أمسية خاصة للأغنية النسائية الأردنية.

وتستحوذ العروض المسرحية والسينمائية على قسط غير قليل من فعاليات مهرجان جرش، منها مسرحية "ابن الحياة" للبناني ميشال أشقر عن حياة الأديب اللبناني جبران خليل جبران، كما يقدم المهرجان أيضا عروض سينمائية متخصصة منها فيلم "تحية إلى رام الله" للمخرجة الأردنية سوسن دروزة.

ويستضيف المهرجان ملتقى للشعر حيث يقدم اثنتي عشرة أمسية شعرية لشعراء من الدول العربية والعالم ويفتتح نشاطاته بأمسية للشاعر الفلسطيني محمود درويش كما تقام على هامشه حلقة نقدية بعنوان "صورة الآخر في القصيدة العربية المعاصرة".

المصدر : الفرنسية