محكمة بمصر ترفض وقف فيلم بحب السيما
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

محكمة بمصر ترفض وقف فيلم بحب السيما

رفضت محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة دعوى أقامتها قبل خمسة أسابيع 20 شخصية قبطية بمصر لإيقاف عروض الفيلم السينمائي "بحب السيما" بسبب احتواء الفيلم على ما اعتبره رافعو الدعوى ازدراء للطائفة الأرثوذكسية. وذكرت المحكمة أنها غير مختصة بنظر الدعوى بصفتها قضاء مستعجلا.

وأوضح رئيس المحكمة المستشار نادر عليوة أن "أساس القضاء العاجل لا يمتد ليشمل التعمق في أخذ الحق، وأن ما طالب به أصحاب الدعوى يتمثل في انطباعات شخصية من المشاهد دون أن تكون هناك عبارات مباشرة تفيد بازدراء الأقباط، مما لا يعين المحكمة على تبين القصد منها وبالتالي تعذر عليها التعمق في دلالات ومقاصد الفيلم".

وأكد أن مقدمي الدعوى رفعوها عقب مشاهدتهم الفيلم وخرجوا إثرها بانطباع أنه يحمل ازدراء للطائفة الدينية الأرثوذكسية.

الممثلة المصرية ليلى علوي
وكان المستشار القبطي نجيب جبرائيل قد أقام دعوى ضد المخرج أسامة فوزي والممثلين ليلي علوي ومحمود حميدة ومنة شلبي والمنتج هاني جرجس يطالب فيها بوقف عرض الفيلم لتعرضه لقضايا دينية تخص الأقباط الأرثوذكس دون الرجوع إلى الكنيسة لمراجعتها دينيا، وذكر أن مشاهد الفيلم صورت في إحدى الكنائس الإنجيلية بشبرا، وأشار إلى أن الفيلم يمكن أن يحدث تصادما بين الطوائف المسيحية في مصر ويؤلب طائفة ضد أخرى.

وقد نظرت المحكمة الدعوى على مدى خمس جلسات بدأت في الثالث من يوليو/ تموز الماضي وانتهت إلى حكمها أمس.

لكن جبرائيل قال إن محكمة القضاء الإداري تنظر يوم 22 أغسطس/ آب الجاري في دعوى أقامها مع 40 قسيسا وبعض رجال القانون بينهم مسلمون وأقباط ضد وزيري الثقافة والداخلية ورئيس الرقابة الفنية للطعن في قرارهم عرض الفيلم باعتباره قرارا سلبيا.

وأشار إلى أن نيابة الاستئناف تحقق حاليا في البيانات المقدمة من عدة جهات مسيحية بعد انتهاء النيابة من سماع أقوالهم وينتظر أن تستدعي النيابة أسرة الفيلم الأسبوع المقبل. وأكد جبرائيل أنه سيتابع مقاضاة الفيلم حتى ينجح في وقف عرضه.

وفيلم "بحب السيما" الذي ألفه وأخرجه وأنتجه شخصيات قبطية هو أول فيلم مصري يعالج قضية التزمت الديني عند المسيحيين ويوجه انتقادات لاذعة للسلطة من خلال خط درامي ضمن بوتقة قبطية.

المصدر : الفرنسية