فيلم وثائقي يصور حياة المصريين على مدى قرن
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

فيلم وثائقي يصور حياة المصريين على مدى قرن

يتوقع أن يشرع قريبا في توزيع الفيلم الوثائقي "سحر ما فات في كنوز المرئيات" الذي أخرجه مذكور ثابت لتقديم صورة لحياة المصريين منذ عام 1898.

وقال ثابت -الذي يشغل منصب رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية المرئية والمسموعة- إثر عرض فيلمه أمام عدد من مخرجي ونقاد السينما المصريين إن "أحد الموزعين سيعمل على عرض الفيلم في دور السينما المصرية".

واعتبر ثابت أن الفيلم سيعرف الأجيال الصاعدة بتاريخ مصر وارتباطه بالقضية الفلسطينية وبالأوضاع التي كان يعيشها المصريون منذ عام 1898.

وأشار إلى أن ما شجع الموزع على طلب عرض الفيلم في الصالات المصرية هو تضمنه العديد من الوثائق السينمائية النادرة للحياة في مصر نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

وأوضح المخرج أنه حصل على العديد من المشاهد التي استخدمها في فيلمه التسجيلي من "جمعية الأخوين لوميير حيث كانت مصر ثاني البلاد التي أقاما فيها لتصوير أفلامهما بعد اختراعهما السينما مباشرة".

ويصور مشهد الافتتاح من فوق برج القاهرة أكثر معالم العاصمة ارتفاعا كجسر قصر النيل الذي بناه الخديوي إسماعيل، إضافة إلى الأسود البرونزية الأربعة التي تم نحتها وصبها في إيطاليا ووضعها على جانبي الجسر.

في الجانب السياسي ركز الفيلم على مشاهد لعودة سعد زغلول من المنفى إثر ثورة 1919 واستقبال الجماهير له في الإسكندرية والقاهرة، حيث ظهر ميدان القاهرة القديمة وميدان الأوبرا وهي مليئة بالأشجار والمباني المشيدة على الطراز المعماري الأوروبي.

كما يعرض الفيلم تطور الاستثمار الأجنبي في مصر ودور اليهود في ذلك، ثم حرب 1948 وعرض أفلام مصورة عن رحلة القوات إلى فلسطين وزيارة الملك فاروق إلى غزة والجبهة.

كما يتناول الفيلم ثورة 23 يوليو/تموز وزعيمها جمال عبد الناصر والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 والوحدة بين مصر وسوريا وحرب يونيو/حزيران 1967 وجنازة عبد الناصر وحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وبعض اللقطات للرئيس المصري الراحل أنور السادات والحالي حسني مبارك.

المصدر : الفرنسية