الجزيرة تعقد مؤتمرا دوليا للإعلام
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قتلى في هجوم انتحاري أمام مقر للمخابرات الأفغانية غربي كابل
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الجزيرة تعقد مؤتمرا دوليا للإعلام

تعقد قناة الجزيرة الفضائية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين -12 و13 يوليو/ تموز الجاري- مؤتمرا دوليا عن الإعلام يشارك فيه صحفيون وإعلاميون من كبريات الصحف والفضائيات من مختلف أرجاء العالم.

ويهدف المؤتمر -الذي يقام تحت عنوان "الإعلام في عالم متغير: المعايير المهنية والتعددية الثقافية" ودعي له أكثر من 120 شخصية إعلامية- إلى تتبع تأثير المتغيرات السياسية والدبلوماسية العالمية المعاصرة على صناعة الإعلام.

ويناقش المؤتمر في خمس جلسات شؤون وشجون صناعة الإعلام العالمية, مع التركيز على التباين الثقافي. وتبحث الجلسة الأولى تساؤلات في المعايير الإعلامية وسبل تطويرها والجهة المخول بفرضها.

ويتطرق المؤتمر في جلسته الثانية إلى علاقة الإعلام بالسلطات عبر استعراض تاريخي، إلى جانب قضية تدخل الحكومات في صياغة الخبر وتعميمه.

المدير العام للجزيرة وضاح خنفر
وتخصص الجلسة الثالثة لمناقشة هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 بوصفها محطة فاصلة في مسيرة الإعلام وما تركته من بصمات واضحة.

وتجسدت هذه المحطة في ظهور تعبيرات ومفاهيم جديدة اكتسبت طابع "الكونية" بصرف النظر عن التباين الثقافي في الإعلام العالمي، بينما تراجعت أخرى كانت في السابق بديهية وبات استخدامها يعرض الإعلامي أو مؤسسته إلى ضغوط قد تصل حد التهميش.

وتبحث الجلسة الرابعة تغطية الحروب ونقاط التوتر وتركز على الحرب على العراق وتطرح تساؤلات عن مدى انعكاس تباين المنظور الثقافي الحضاري على طريقة تغطية هذا النزاع أو تدخل العوامل السياسية.

أما الجلسة الخامسة والأخيرة فتبحث التعددية الثقافية وانعكاسها على الإعلام ومدى إمكانية استكشاف قواسم مشتركة توحد اللغة الإعلامية على صعيد المفاهيم والمصطلحات والدلالات.

المصدر : الجزيرة