إدراج موقعين عربيين على قائمة التراث العالمي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 22:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

إدراج موقعين عربيين على قائمة التراث العالمي

أدرجت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) موقعين عربيين جديدين على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

وأفادت منظمة (أليكسو) التابعة للجامعة العربية والمكلفة بحماية التراث العربي، بإدراج مدينة الجديدة (مازاغان القديمة) في المغرب وموقع (أم الرصاص) في الأردن على قائمة التراث العالمي.

وأوضحت أن مازاغان كانت من مدن غربي أفريقيا الأولى التي استقر فيها المستكشفون البرتغاليون على طريق الهند وأنها تضم آثارا من القرن السادس عشر تشكل اليوم شهادة استثنائية على التداخل بين الحضارتين الأوروبية والشمال أفريقية.

أما موقع أم الرصاص الأردني, فيحتوي على آثار من العصرين الروماني والبيزنطي ومن بدايات الإسلام من أواخر القرن الثالث إلى القرن التاسع الميلادي.

وذكرت أليكسو أخيرا أن لجنة التراث العالمي رفضت خلال مؤتمر افتتحته في 28 الشهر الماضي في سوزهو شرقي الصين طلبا تقدمت به إسرائيل لتمرير "طريق البخور" عبر صحراء النقب. وبالتالي, أبقت اللجنة على المسار الحالي لطريق البخور الذي يمر باليمن وشبه الجزيرة العربية ليصل بعدها إلى المشرق والمغرب العربيين.

وأدرجت اللجنة خلال مؤتمرها على قائمة التراث العالمي 21 موقعا جديدا في كوريا الشمالية والصين ومنغوليا وروسيا والنرويج والأندورا وكازاخستان وإيران والهند وتوغو واليابان ومالي وأستراليا وجنوب أفريقيا والدانمارك وإندونيسيا وسانتا لوسيا.

وبذلك يصل عدد المواقع التي صنفتها اليونسكو في التراث العالمي إلى 775, بينها 154 موقعا طبيعيا.

المصدر : الفرنسية