ذهبية قرطاج لفيلم مغربي وممثل عراقي
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 08:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 08:40 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ

ذهبية قرطاج لفيلم مغربي وممثل عراقي

أيام قرطاج اختتمت فعاليات دامت نحو ثمانية أيام (الفرنسية-أرشيف)
منحت لجنة التحكيم لمهرجان قرطاج السينمائي جائزتها الكبرى "التانيت" الذهبي للفيلم المغربي "فوق الدار البيضاء.. الملائكة لا تحلق" باكورة أعمال المخرج محمد العسلي.

ويتناول الفيلم الذي سبق أن أحرز جوائز عدة مشكلة الهجرة من الريف إلى المدينة بهدف الحصول على الرزق من خلال قصة ثلاثة أصدقاء شبان يعملون في مطعم بالدار البيضاء ولكل واحد منهم مشاغله وطموحاته.

ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج السوري محمد ملص التانيت الفضي لفيلم "رسالة حب زولو" لرمضان سليمان من جنوب أفريقيا والذي يحكى قصة صحفية في الثلاثينات تعيش في جوهانسبرغ ويطاردها ماضي بلدها إثر مرور سنتين على أول انتخابات ديمقراطية هناك.

أما الجائزة البرونزية فكانت من نصيب فيلم "رؤى حالمة" للمخرجة السورية واحة الراهب، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "معارك حب" للبنانية دانيال عربيد. وقد سبق لهذا الفيلم أن حاز على الجائزة الكبرى لمهرجان معهد العالم العربي في باريس الصيف الماضي.

وقد فاز الممثل العراقي المخضرم سامي قفطان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "زمان رجل القصب" مما أثار عاصفة من التصفيق في المسرح البلدي بالعاصمة التونسية تعاطفا مع العراق وشعبه.

وحصلت الممثلة رقية ميانغ على جائزة أحسن ممثلة عن دورها فى الفيلم السنغالي "السيدة عربة". ونالت الممثلة اللبنانية جوليا قصار جائزة أحسن ممثلة مساعدة عن أدائها في فيلم "زنار النار" للمخرج بهيج حجيج, في حين أحرز الممثل التونسي فتحي الهداوي جائزة أحسن ممثل مساعد عن دوره في فيلم "باب العرش" للتونسي مختار العجيمي الذي حصل على شهادة تقدير من لجنة التحكيم إلى جانب فيلمين آخرين هما "الشهر التاسع" للفلسطيني علي نصار و"درب مولاي الشريف" للمغربي حسن بن جلون.

ورأت لجنة التحكيم في هذه الشهادات تقديرا لأفلام تميزت "بجرأتها وشجاعتها في معالجة مواضيع ذات حساسية تهز الوجدان".

أما جائزة أفضل أول عمل فمنحت لفيلم "البطل" للمخرج الأنغولي زيزى غامبووا. وفيما يتعلق بالأفلام القصيرة حصل فيلم "تأشيرة" للتونسي إبراهيم اللطيف على "التانيت" الذهبي, بينما حصل الفيلم المصري "الثلاثاء 26 فبراير" على الفضي و"الصفارة" للسنغالي لاس تيام على البرونزي.

وفي مسابقة قسم الفيديو منحت لجنة التحكيم جائزتها الأولى للفيلم المغربي الطويل "حلم الحارقين" ومخرجته ليلى الكيلاني. ونال فيلم "فورد للنقل" للفلسطيني هاني أبو أسعد جائزة أخرى من لجنة التحكيم.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة, كانت الجائزة الأولى من نصيب "برلين- بيروت" للبنانية ميرنا معكرون, بينما أحرز فيلم "الضوء" للبناني بير سلوم جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وعرض في اختتام أيام قرطاج السينمائية فيلم "باب الشمس" للمصري يسري نصر الله.

المصدر : الفرنسية