فيلم ملك الخواتم يتصدر قائمة الترشيحات (الفرنسية)

حملت ترشيحات جوائز التمثيل للأوسكار هذا العام عددا من الأسماء غير المتوقعة، ومفاجآت أدهشت العديد من المتابعين وأثارت الجدل حول النجوم الذين تم ترشيحهم أو استبعادهم، بينما كانت الأسماء المرشحة لجائزة أحسن فيلم متوقعة على نطاق واسع.

وتصدر الفيلم الملحمي "ملك الخواتم.. عودة الملك" قائمة الأفلام المرشحة للأوسكار، بعد ترشيحه لـ 11 جائزة بينها أحسن فيلم، ومن بين المرشحة لنيل أوسكار أحسن فيلم: "السيد والقائد.. الجانب النائي من العالم" و"النهر الغامض" و"سي بيسكويت" و"ضاع في الترجمة".

مفاجآت جوائز التمثيل
وفي جوائز التمثيل كانت المفاجآت عديدة، فقد استبعد راسل كرو بطل فيلم "السيد والقائد" من ترشيحات أحسن ممثل، في حين فشلت نيكول كيدمان في العثور على مكان لها ضمن أحسن ممثلة عن فيلمها "الجبل البارد". ولم يظهر أي اسم من أبطال فيلمي "ملك الخواتم" و"السيد والقائد" ضمن الترشيحات.

وتحدث رئيس أكاديمية الفنون السينمائية فرانك بيرسون عن خلو بعض الأسماء اللامعة من القائمة، "نرى وجوها جديدة وهذا أمر عظيم".

أحسن ممثل
وذهبت لبن كينجسلي عن فيلم "بيت من رمال وضباب" وجودي لو عن "الجبل البارد" وبيل موراي عن "ضاع في الترجمة" وشون بن عن "النهر الغامض" وجوني دب عن "قراصنة الكاريبي".

وكان من بين المفاجآت الأخرى ترشيح سامانتا مورتون لجائزة أحسن ممثلة عن فيلم "في أميركا"، وكييشا كاسل هيوز عن الفيلم النيوزيلندي "راكب الحوت" وهي أصغر ممثلة ترشح لأحسن ممثلة حتى يومنا هذا عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها.

ومن بين الأسماء المرشحة الأخرى دايان كيتون عن الفيلم الكوميدي "لا بد من العطاء"، وتشارليزه ثيرون الفائزة بجائزة غولدن غلوب عن "المتوحشة" وناعومي واتس في فيلم "21 غراما".

الممثل المساعد
ولم تخل قائمة الممثل المساعد من مفاجآت، من ذلك الممثل دجيمون هونسو عن فيلم "في أميركا"، بالإضافة إلى عدد من الأسماء المتوقعة مثل أليك بالدوين عن "السجن" وبنيشيو ديل تورو عن "21 غراما" وتوم روبنز الحاصل على جائزة غولدن غلوب عن فيلم "النهر الغامض".

أما أحسن ممثلة مساعدة فذهبت لريني زيلفيجر عن فيلم "الجبل البارد" وهولي هانتر عن "ثلاثة عشر"ومارشيا جاي هاردن عن "النهر الغامض" وباتريشيا كلاركسون عن "أجزاء من أبريل" وشهرة أغداشلو عن "بيت من رمال وضباب".

الإخراج والسيناريو
وذهبت الترشيحات إلى بيتر جاكسون عن فيلم "ملك الخواتم" وكلينت أيستوود عن "النهر الغامض" وبيتر فير عن "السيد والقائد" وصوفيا كوبولا عن "ضاع في الترجمة" وفرناندو ميريلي عن "مدينة الرب".

ورشحت كوبولا ابنة المخرج الأسطوري فرانسيس فورد كوبولا لأحسن سيناريو أصلي، وبذلك يكون الفيلم قد نال أربعة ترشيحات.

وتقدم أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية جوائز الأوسكار وهي أرفع جوائز تمنح في صناعة السينما الأميركية وستقدم في احتفالية بلوس أنجلوس يوم 29 فبراير/ شباط القادم.

المصدر : رويترز