برنامج ثقافي حافل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ

برنامج ثقافي حافل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب سمير سرحان أن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سيكون حافلا هذا العام، مع التركيز على "الثقافة العربية ومجتمع المعرفة".

واتخذ للدورة السادسة والثلاثين التي افتتحت أمس شعار "نحو مجتمع المعرفة"، ويشارك مفكرون عرب وأجانب في نقاشات عديدة فكرية وأدبية وسياسية.

الندوات
ويبلغ عدد الندوات 30 ندوة يشارك فيها أكثر من 100 مفكر ومثقف عربي. ومن أبرز عناوينها "العمل السياسي في مصر" و"الاقتصاد المصري, رؤية مستقبلية" و"مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي في ضوء فجوة المعرفة" و"دور مصر الإقليمي" و"مؤسسة الاتصالات وأثرها على الديمقراطية".

كاتب وكتاب
إلى جانب ذلك تعقد ندوات فرعية بينها "كاتب وكتاب" تتم خلالها مناقشة أبرز 200 كتاب صدرت في مصر والوطن العربي بحضور مؤلفيها، ومنها "سياسات الأديان- الصراعات وضرورة الإصلاح" لنبيل عبد الفتاح و"عالمية الإسلام" لرجائي عطية المحامي و"الإسلام والعلمنة" للدكتور عاطف أحمد و"انقلاب في السياسة الأميركية" لعاطف الغمري و"الحالة الدينية في إسرائيل" للدكتور عبد الغفار الدويك و"إسرائيل والعلاقات مع العالم الإسلامي" للدكتور جهاد عودة و"دفاع عن الإنسان" للدكتور عبد الوهاب المسيري و"معجم المصطلحات التاريخية" للدكتور مصطفى عبد الغني و"الثقافة والعولمة" للدكتور فتحي عبد الفتاح.

المقهى الثقافي
وضمن الفعاليات تأتي أنشطة المقهى الثقافي التي يشارك فيها عدد كبير من المثقفين العرب والمصريين وتعقد فيه عدة ندوات، منها كيفية تحديث وتفعيل دور الجامعة العربية، والعجز والفشل لمنظمة الأمم المتحدة، وأوضاع العمال ورجال الأعمال في ظل التحولات الاقتصادية، وثقافة الصورة، وأزمة المجلات الثقافية المصرية، والقراءة معرفة وتواصل، إلى جانب تكريم عدد من كبار النقاد.

أمسيات شعرية
ويشهد المعرض في برنامجه الثقافي أيضا عرضا لإبداعات جديدة من خلال قراءات شعرية يقدمها شعراء كبار وشباب، منهم محمود درويش وقاسم حداد وفاروق شوشة وفاروق جويدة وأحمد عبد المعطي حجازي. ويستضيف من ألمانيا الكاتب أوفه تيم وعالم الهندسة الوراثية جونسون تبجين وكاتب جنوب أفريقيا ماكسويل كينزي الحاصل على جائزة نوبل في الآداب في العام 2003.

وكان رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد قد افتتح أمس الأربعاء نشاطات المعرض بدلا من الرئيس المصري حسني مبارك الذي كان يحرص دائما على حضور هذا الافتتاح بحضور عدد من الوزراء والكتاب والمثقفين. ويشارك في هذه الدورة 3150 ناشرا من 97 دولة بينهم 900 ناشر عربي و650 ناشرا أجنبيا و1600 ناشر مصري يعرضون أعمالهم في 38 قاعة.

ومن الدول التي تشارك للمرة الأولى في المعرض هذا العام سويسرا وكندا وبلجيكا وإندونيسيا، إضافة إلى إيران التي تعود إليه للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام الشاه.

المصدر : الفرنسية