استحوذ الفيلم الإسباني (في عقل قاتل) على أغلب الجوائز الأساسية للمسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة لمهرجان الإسكندرية السينمائي التي ستوزع في الحفل الختامي للمهرجان مساء اليوم.

وفاز الفيلم بجائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو وجائزة الإبداع الفني إلى جانب جائزة أفضل ممثل مناصفة لبطله دانيل إيمانيل كاشو مع التركي فيران تانيز عن دوره في فيلم (أطفال الشوارع) لايدين سايمون.

كما فاز الفيلم الجزائري (رشيدة) بجائزتي العمل الأول للمخرجة يامينة بشير وجائزة أفضل ممثلة لبطلته ابتسام جوادي في حين حصل الفيلم المغربي (ألف شهر) لفوزي بن سعيدي وإيمانويل فاندو على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وقررت لجنة تحكيم ورشة السيناريو المصاحبة للمهرجان منح ثلاثة كتاب سيناريو مصريين جوائز الورشة وهي الذهبية لزينب عزيز عن فيلم (ألوان السماء السبعة) والفضية لأحمد رشوان عن فيلم(100% حي) والبرونزية لمحمود سليما عن فيلم (سنة سينما) كما حصل السيناريست السوري محمد قارصلي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم (الربيع المتأخر).

يشار إلى أن لجنة التحكيم كانت استبعدت الفيلم المصري المشارك في المسابقة الرسمية (أشغال شاقة) لأحمد السبعاوي لمخالفته لوائح المهرجان وبذلك بقي 12 فيلما في المسابقة الرسمية.

المصدر : الفرنسية