الطوق الأمني الصربي يفوز في مهرجان مونتريال
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/7/13 هـ

الطوق الأمني الصربي يفوز في مهرجان مونتريال

حصل فيلم الطوق الأمني للمخرج الصربي جوران ماركوفيتش بالجائزة الكبرى لمهرجان مونتريال السينمائي الذي يعد من أكبر الأحداث الفنية بأميركا الشمالية. وتدور أحداث الفيلم حول سلوك رجال الشرطة أثناء المظاهرات المناوئة للرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش عام 1997.

كما حصل الفيلم الفرنسي الكندي "موسيقى حزينة في محطة البنزين" للمخرج لويس بيلانجر على جائزة لجنة التحكيم، ويدور حول مقهى بمحطة بنزين في كيبك.

وفاز الإسباني أنطونيو مرسيرو بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "الطابق الرابع" كما هو الحال بالنسبة للممثلة الأرجنتينية مارينا جليزر التي نالت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "البولندي الصغير" وهو إنتاج أرجنتيني إسباني مشترك عن صبي يكسب قوت يومه بالغناء في قطارات بوينس أيرس.

أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب الإيطالي سيلفيو أورلاندو عن دوره في فيلم "جنة الروح"، في حين منحت لجنة التحكيم التي يرأسها المخرجان السويدي يان ترويل والبولندي أندرزي زولاوسكي جائزة أفضل سيناريو لفيلم "المحترف" وهو من صربيا والجبل الأسود بالإضافة إلى نيل الفيلم لجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما أيضا.

وكرم المهرجان الذي اختتم ليلة أمس المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي والممثلة الفرنسية الراحلة ماري ترانتينيان التي كانت وفاتها من ضربات على الرأس في أغسطس/ آب صدمة لفرنسا، وعرض آخر فيلمين لها وهما "البحار المفقود" و"يانس وجون".

وقد شاركت في المهرجان 68 دولة بـ439 فيلما من بينها 115 عرضت لأول مرة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: