اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خمسة أفلام عربية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته السابعة والعشرين التي تقام من 7 إلى 17 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وصرح رئيس المهرجان شريف الشوباشي أن الأفلام العربية التي اختيرت للمشاركة في المهرجان هي المصري "بحب السيما" لأسامة فوزي والفلسطيني "موسم الزيتون" لحنا إلياس واللبناني "زنار" لبهيج حجيج والسوري "ما يطلبه المستمعون" لعبد اللطيف عبد الحميد والتونسي "رقصة الريح" للطيب الوحيشي.

ويقدم المهرجان كذلك تسعة أفلام لكل من إسبانيا وألمانيا واليونان إضافة إلى احتفالية بالأفلام الهندية تحت شعار "بوليود" إشارة إلى صناعة السينما الهندية التي تنتج أكثر من 500 فيلم في العام الواحد.

كما يعرض خلال الأيام العشرة التي يستغرقها المهرجان 210 أفلام من 45 دولة تم اختيارها من بينها 50 فيلما من فرنسا التي تحل ضيفة شرف على الدورة حيث سيرأس لجنة التحكيم فرنسي ويفتتح المهرجان أيضا بفيلم فرنسي هو "رحلة سعيدة".

وتضم فعاليات المهرجان تكريم عشر مخرجات عربيات مع عرض فيلم لكل منهن فضلا عن عرض مجموعة من الأفلام التي نالت جوائز مميزة في مهرجانات دولية خلال العامين الماضي والحالي من بينها الفلسطيني "يد إلهية" لإليا سليمان.

المصدر : الفرنسية