الآثار الرومانية بالأردن مسرح لسوق عكاظ (أرشيف)

انطلقت مساء أمس تحت شعار "حوار الثقافات" فعاليات مهرجان سوق عكاظ أبرز التظاهرات الثقافية التي يشهدها الأردن والذي سيقدم على مسرح المدرج الروماني الأثري عروضا فنية لأسماء لامعة في الفن العالمي وندوات وورش عمل ثقافية متنوعة.

وتقول مديرة المهرجان إيمان الهنداوي إن المهرجان يسعى إلى المزاوجة بين الموسيقى العربية والغربية وإطلاق حوار ندي وحقيقي بين ثقافتين عميقتي الجذور بديلا عن حوار المدافع.

وقد أحيا أولى حفلات المهرجان ليلة أمس الفنان العراقي كاظم الساهر حيث أدى مع ضيفة المهرجان الفنانة البريطانية ساره برايتمان أغنية "انتهت الحرب". وقدم كاظم في الحفل عددا من أغنيات ألبومه الجديد "حافية القدمين" عن معايشته للحرب على العراق وتعبيره عبر الأغنية عن معاناة شعبه.

وخلال ست أمسيات سيؤدي كبار نجوم الأغنية والموسيقى عروضا من ألوان مختلفة على مسرح المدرج الروماني حيث تقدم الفنانة اللبنانية حنين يرافقها سبعة موسيقيين كوبيين أغنيات هي مزيج من التراثين الموسيقيين الشرقي والكوبي مساء اليوم، كما تقدم الفنانة التونسية أمينة عنابي حفلا فنيا مساء الأربعاء المقبل.

وإلى جانب العروض الموسيقية تحفل يوميات المهرجان بالورش والندوات الثقافية والفنية ومنها ورشة عمل للمركز الموسيقي العالمي بفيينا عن تمويل الإعلام، واجتماع للجنة التنفيذية لمجلس الموسيقى العالمي بباريس وهو منتدى للبحث والتبادل الفني.

كما يشهد المهرجان إطلاق مبادرة الموسيقى في الشرق الأوسط الهادفة إلى دعم الإنتاج الموسيقي للأفراد والجماعات في المنطقة, فضلا عن تنظيم معرض للفن التشكيلي بعنوان "شتات نساء عربيات في المهجر".

ويختتم المهرجان عروضه مساء السبت بحفل تحييه أوركسترا "حوار الشرق والغرب" يقودها المايسترو أمي فلامر وتضم الفرقة 21 عازفا, 16 منهم يمثلون الموسيقى الغربية بقيادة فلامر والبقية أوركسترا شرقية بقيادة عازف الناي قدسي أرغونر وعازف القانون الأردني صلاح دوقة.

المصدر : الفرنسية