العثور على موناليزا سومرية مسروقة من متحف بغداد

Iraqi Minister of Culture Mufid al-Jazaeri displays an illustration of the newly found "Mona Lisa of Mesopotamia" 17 September 2003 in Baghdad. The most famous of numerous ancient artifacts at the Iraqi Museum dating back 5,000 years, the mask was stolen from the facility during the US-led war against Iraq. AFP PHOTO/Thomas COEX

عثر محققون ببغداد على لوحة الموناليزا السومرية المعروفة بتمثال سيدة الوركاء، وهي واحدة من أهم وأبرز القطع الفنية المسروقة من متحف بغداد بعد سقوط النظام العراقي في أبريل/ نيسان الماضي.

وتمثل هذه القطعة المصنوعة من الرخام أحد الإبداعات الفنية المبكرة للتعبير عن الوجه البشري ويعود تاريخها إلى حوالي 3500 عام قبل الميلاد.

وتعبر اللوحة عن رأس امرأة ويبلغ ارتفاعها 20 سنتيمترا، وهي بين أهم خمس قطع سرقت من المتحف بعد أن اقتحم اللصوص المتحف وسرقوا أو خربوا مئات الأعمال الأثرية النفيسة من العصور السومرية والأكادية والبابلية وهي بعض أوائل الحضارات في العالم.

وقد استعيد العديد من القطع الأثرية التي كان يزخر بها المتحف بعضها سليم والآخر في حالة سيئة في حين أخفيت أعمال أخرى في سراديب قبل الحرب.

ولم يعلن وزير الثقافة العراقي مفيد محمد جواد الجزائري في مؤتمر صحفي حول العثور على الموناليزا عن موعد لإعادة فتح المتحف واكتفى بالقول إنه سيفتح قريبا، كما أنه لم يكشف عن الطريقة التي استعيد بها هذا التمثال.

المصدر : وكالات