سيدي محمد - الدوحة

دشنت قناة الجزيرة الفضائية القطرية اليوم الاثنين موقعها باللغة الإنجليزية على شبكة المعلومات العالمية الإنترنت.

وقال رئيس تحرير الجزيرة نت عبد العزيز آل محمود خلال حفل الانطلاق إن الموقع جاء بناء على طلب من جهات ناطقة بغير اللغة العربية، خصوصا وأن القناة وموقعها العربي حققا قفزات كبيرة في استقطاب المشاهدين والمهتمين إبان الحرب على أفغانستان والعراق.

وأوضح آل محمود أنه بناء على رصيد قناة الجزيرة الذي حققته بنقلها لوجهة النظر الأخرى التي يراها البعض مغايرة لما تنقله القنوات الغربية مثل CNN و FOX و BBC وغيرها تشكلت فكرة إنشاء هذا الموقع لدى الجزيرة.

وأكد آل محمود أن الموقع الإنجليزي لن يكون نسخة من الموقع العربي بل سيكون مختلفا تماما عنه وستكون له شخصيته، وهو يمتلك طاقما تحريريا كبيرا ومتمرسا.

أما عن نوعية الخطاب الذي سيقدمه الموقع لمرتاديه فأوضح رئيس التحرير أن المادة ستكون عبارة عن نقل لأحداث المنطقة بكل اتجاهاتها الدينية والثقافية والسياسية والقومية ببعد يعكس وجهة نظر يفهمها الآخر.

وأبان في هذا السياق أن الموقع الإنجليزي يمتلك مرجعا (ستايل بوك) خاصا به في استعمال المفردات بطريقة تحترم فكر القراء الذين أنشئ من أجلهم الموقع.

يذكر أن موقع الجزيرة الإنجليزي (http//english.aljazeera.net) كان قد بدأ بشكل تجريبي مع بداية الحرب على العراق في شكل صفحة تغطية خاصة للحرب ولم يلبث أن توقف بعد تعرضه لهجوم من قراصنة اعتبروه مناهضا لوجهة النظر الأميركية في الحرب على العراق.

كما تعرض الموقع العربي للقناة في نفس الفترة لهجوم مماثل بعد نشره صورا لأسرى أميركيين وقعوا في يد القوات النظامية العراقية في بداية الحرب.

ويأمل القائمون على الموقع أن ينقل ما يجري في المنطقة إلى المهتمين الناطقين باللغة الإنجليزية بصورة جديدة مغايرة لما تعود عليه مشاهدو وسائل الإعلام الغربية.

المصدر : الجزيرة