أعلنت إدارة مهرجان الفحيص انطلاق فعاليات مهرجانها منتصف الشهر الجاري بمشاركة محلية وعربية واسعة تحت شعار "الأردن تاريخ وحضارة".

وقال مدير المهرجان الثالث عشر نضال مضاعين للجزيرة نت إن الفعاليات تستمر سبعة أيام وتتركز على ثوابت تعبر عن الصورة المشرقة للأردن وحضارته على الصعيدين العربي والعالمي.

وتشهد فعاليات المهرجان ندوتين الأولى عن خصوصية الأردن بين العراق وفلسطين يشارك بها النائب محمود خرابشة والدكتور مازن حنا والباحث إبراهيم غرايبة، والثانية عن ثقافة المقاومة ويتحدث فيها الدكتور أحمد ماضي وآخرون. كما يتضمن المهرجان ندوات أردنية عن الشخصية الأردنية والواقع الثقافي.

ويحيي كل من الشاعر جوزيف حرب ومحمد علي شمس الدين من لبنان وإبراهيم نصر الله من الأردن أمسيات شعرية اعتبرت فقرات رئيسة في المهرجان لتميز المشاركين فيها، إضافة إلى تسليط الضوء على مدينة بيروت التي اختيرت هذا العام من قبل إدارة المهرجان ضمن فعالية ركن المدينة العربية.

أما من الناحية الفنية فيشارك الفنانان السوري صباح فخري والأردني عمر عبد اللات وفرقة نادي الجيل للرقص الشركسي إضافة إلى ليلة عراقية مع مطرب المقام العراقي حسين الأعظمي وليلة لبنانية للفنان ناصر مخول وعرض مسرحي بعنوان "منسف أميركي".

ويستمتع مهتمون ومختصون بآلة العود على هامش الندوات إلى محاضرة للفنان صخر حتر عن دور هذه الآلة الموسيقية في تطوير الموسيقى.

ويتضمن المهرجان كذلك معرضا للمنتوجات والمأكولات الشعبية تنظمه جمعية الشابات المسيحية وآخر للمنتوجات الحرفية ومرصدا فلكيا.

المصدر : الجزيرة