بدأت مساء يوم الأربعاء فعاليات الدورة الثانية والعشرين من مهرجان جرش تحت عنوان "بوابة الفرح" وذلك على المدرجات الحجرية الوردية التي شيدها الرومان قبل ألفي عام بمدينة جرش الأثرية بالأردن.

ويستضيف المهرجان مجموعة من النجوم العرب والأجانب تقدم باقة منوعة من النشاطات الفنية والثقافية.

وستفتتح مجموعة (رم) الأردنية المهرجان بعروض فنية من التراث الشعبي العالمي بالإضافة إلى فرق مثل الفرقة الوطنية الأردنية للفنون الشعبية وفرقة دنيا للفولكلور المصري وجوقة شباب الأندلس من المغرب وفرقة الأصايل من فلسطين, إلى جانب عروض من التراث الشركسي.

وسيشدو في هذه الدورة مطربون من مختلف الوطن العربي بينهم عمرو دياب وشيرين وجدي ونجوى كرم ونانسي عجرم وجورج وسوف وعبد الله الرويشد.

كما سيضفي تنظيم ملتقى العود الذي يقدم أربع حفلات لأسماء لامعة لعازفي عود من العالم العربي بينهم زاد ملتقى من لبنان وسحر طه من العراق طابعا خاصا على الدورة.

ويتضمن البرنامج مهرجانا للشعر يقام في منتديات ثقافية في عمان ويستضيف مجموعة من الشعراء العرب بينهم السوري أدونيس واللبناني طلال حيدر.

أما عن التكريم فسيكرم المهرجان المخرج المصري يوسف شاهين عبر عرض مجموعة من أفلامه في المركز الثقافي الملكي في عمان, إضافة إلى عروض مسرحية للأطفال على مدرج أرتيمس الأثرى.

من جهة أخرى ستتنقل فعاليات المهرجان في دورته الحالية بين عمان والعقبة وشاطئ البحر الميت ومدينة البتراء الأثرية.

يذكر أن مهرجان جرش الذي انطلق في العام 1981 حظي بإقبال جماهيري عربي كبير في السنوات الأخيرة وأصبح من أبرز المهرجانات العربية التي تنظم صيفا.

المصدر : الفرنسية