إنشاء أول مؤسسة ثقافية دولية في بغداد
آخر تحديث: 2003/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/5 هـ

إنشاء أول مؤسسة ثقافية دولية في بغداد

مقر المركز الثقافي العربي السويسري(الجزيرة)

شرع المركز الثقافي العربي السويسري في إقامة أول مؤسسة ثقافية عراقية عربية دولية في بغداد أطلق عليها (مؤسسة بلاد النهرين الثقافية/غاليري بغداد).

ومن المقرر أن تباشر نشاطاتها الثقافية في مقر يعد الآن لهذا الغرض في حي الوزيرية في بغداد مقابل مسرح الطليعة.

وتهدف المؤسسة إلى التعريف بالثقافة والمثقفين العراقيين وإقامة جسر تواصل بينهم وبين زملائهم المبدعين في العالم، إذ تتضمن المرحلة الأولى من عمل المؤسسة إطلاق حملة إهداءات كتب ولوازم ثقافية وفنية إلى المبدعين العراقيين وتوفير عنوان تواصل لهم.

وستبدأ مطلع الشهر الثامن الفعاليات الإبداعية عبر عدد من المعارض التشكيلية والندوات الأدبية والأمسيات الموسيقية، كما ستصدر المؤسسة مجلة ثقافية كل شهرين ابتداء من مطلع العام القادم تصاحبها إصدارات لمبدعين عراقيين بعدد من اللغات العالمية.

وسيتولى الشاعر علي الشلاه الإدارة العامة للمؤسسة في حين سيكون الشاعر عبد الرزاق الربيعي مديرا ثقافيا مسؤولا عن المؤسسة والتشكيلي حسين فاضل مديرا إداريا وماليا إضافة إلى عدد من المبدعين والمبدعات.

وقد وجهت إدارة المؤسسة دعوة إلى سائر المبدعين العرب وغيرهم لإرسال إصداراتهم وما يشاؤون من لوازم مكتبية وإبداعية إلى من يشاؤون من المبدعين العراقيين عبر المؤسسة وستتكفل المؤسسة بإيصالها.

يذكر أن المركز الثقافي العربي السويسري من المؤسسات الثقافية العربية المعروفة في أوروبا، وهو يقيم مهرجان المتنبي الشعري العالمي بعدة لغات سنويا بمدينة زيورخ كبرى المدن السويسرية إضافة إلى فعاليات أخرى عديدة.

المصدر : الجزيرة