هوليود على ضفاف النيل.. في لندن
آخر تحديث: 2003/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/25 هـ

هوليود على ضفاف النيل.. في لندن

يوسف شاهين مع الممثلة هند رستم في لقطة سينمائية قديمة(أرشيف)

يقام حاليا في لندن أكبر احتفال بالسينما المصرية عنوانه "هوليود على ضفاف النيل" سيتمكن فيه الجمهور البريطاني من مشاهدة بانوراما للسينما المصرية في عصورها المختلفة.

وقد اختار المركز القومي للسينما التابع لأكاديمية الفنون بالقاهرة ثمانية أفلام مصرية للمشاركة في هذا الاحتفال الذي أعده معهد الفيلم البريطاني ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وستقدم هذه الأفلام في قاعة عرض واحدة على أن يعاد عرضها خلال فترة الاحتفال، وهي: "عايدة" و"نشيد الأمل" من بطولة أم كلثوم، و"غرام وانتقام" بطولة أسمهان، و"غزل البنات" لأنور وجدي، و"الحرام" لبركات و"صراع في الوادي" ليوسف شاهين، بالإضافة إلى فيلمي "أنت حبيبي" و"رابعة العدوية".

وأوضح القائمون على الاحتفال أنه فرصة للتعرف على الملامح العامة للسينما المصرية والسياق التاريخي الذي أنتجت فيه هذه الأفلام، مشيرين إلى أن هذه الأفلام أرسلت إلى معهد الفيلم البريطاني مترجمة إلى الإنجليزية ومصحوبة بمعلومات موثقة عن كل فيلم وصور فوتغرافية لأبطاله.

كما نوهوا إلى أن العصر الذهبي للسينما المصرية يبدأ من نهاية الثلاثينيات حتى أوائل الستينيات من القرن الماضي، حيث كان هناك نجوم كبار في كافة المجالات الفنية بمن فيهم المطربة الأسطورة أم كلثوم.

المصدر : رويترز