كتاب جديد يتناول حياة المصريين القدماء
آخر تحديث: 2003/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/23 هـ

كتاب جديد يتناول حياة المصريين القدماء

صدر عن دار البستاني بالقاهرة هذا الأسبوع كتاب جديد يحمل عنوان(حياة المصريين القدماء في عصر الفراعنة) لطبيبين مصريين هما حمدي عمر ونبيل عبيد يعالجان فيه بعض الأسئلة المتعلقة بتفاصيل الحياة اليومية للشعب في مصر الفرعونية في صورها الاجتماعية المختلفة.

وتوصل المؤلفان إلى عدد من النتائج التي تشير إلى التفوق العلمي للمصريين الذين كانوا أول من مارس الطب على أسس سليمة، "وكانت طرائقهم في العلاج هي طرائقنا نفسها"، كما ضم الكتاب عددا كبيرا من الصور لجداريات تؤرخ ليوميات المصريين في الأعياد وكيفية قضاء أوقات الفراغ ووسائل التسلية وأهم أشكال الحياة.

ودعم الكاتبان هذه النتائج بصور للوحات تسجل كيفية علاج خلع الكتف وإجراء الختان لطفل وإجراء عملية جراحية في عين أحد المرضى.

وأوضح الكتاب في الفصل الذي جاء تحت عنوان (الزواج وحقوق المرأة) أن الرجال كانوا دائما يتخذون زوجة واحدة ما عدا الملك وقليلا من الرجال كما كان النساء يتمتعن بحرية شخصية واستقلالية، حيث كان من حق المرأة أن تطلق زوجها إذا أساء معاملتها.

وفي الختام أشار المؤلفان في دراستهما إلى وجود اختلاط بين الجنسين، فالمرأة من عامة الشعب كانت سافرة الوجه كما صورت في التماثيل والنقوش ولم تكن محجبة كالآشوريات في إشارة إلى النساء في بلاد ما بين النهرين في ذلك التاريخ.

المصدر : رويترز