مصر توقف توزيع كتاب العرب ظاهرة صوتية
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/5/18 هـ

مصر توقف توزيع كتاب العرب ظاهرة صوتية

اتهمت إحدى دور النشر العربية في ألمانيا مصر بمصادرة نسخ من كتاب "العرب ظاهرة صوتية" للمفكر السعودي عبد الله القصيمي بعد 26 عاما من صدور طبعته الأولى في باريس، لكن الرقابة المصرية نفت ذلك مؤكدة أنها تدرس محتوياته قبل السماح بتوزيعه.

وقال صاحب دار الجمل للنشر في ألمانيا العراقي خالد معالي إن "السلطات المصرية أوقفت الكتاب الذي صدر في طبعته الجديدة عن دار الجمل وأبلغت شركة التخليص الجمركي بمصادرة 97 نسخة منه" طلبها أحد أصحاب المكتبات.

وأبدى الناشر استغرابه إزاء القرار خصوصا وأن الكتاب "لم يمنع في الدورة السابقة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب قبل ستة أشهر إضافة إلى توفر الكثير من النسخ من الطبعة الباريسية في مكتبات سوق الأزبكية" الشهير بوسط العاصمة المصرية.

واعتبر معالي أن "المصادرة تسيء إلى سمعة مصر في العالم, فما زالت تصريحات المسؤولين المصريين حاضرة في الذاكرة تؤكد بشكل قاطع عدم منع أي كتاب جاد ورصين". وأضاف أن "كتاب المفكر السعودي يتناول بشجاعة لا مثيل لها انعدام الرصانة في الفكر والحياة في العالم العربي, والأحداث الجارية تؤكد بشكل واضح لا غبار عليه المصداقية العالية لرؤيا القصيمي".

يذكر أن منشورات الجمل ستصدر قريبا سيرة للقصيمي بقلم الكاتب السعودي هاشم
الجحدلي بعنوان "الحياة السرية لعبد الله القصيمي", وقد نشرت جريدة عكاظ بجدة
فصولا مطولة من السيرة.

ومن جهتها نفت أجهزة الرقابة المصرية اتهامها بمصادرة الكتاب وقال مسؤول رفض ذكر اسمه إن "الكتاب تم وقفه لكنه لم يصادر حيث تقوم لجنة من أساتذة الجامعات بتقييمه لمعرفة إذا ما كان مسيئا للدين الإسلامي". وأضاف "سيتم تحديد وضع الكتاب في الأيام القليلة المقبلة بعد أن تنهي لجنة التقييم عملها".

المصدر : الفرنسية