سعد الله ونوس(الجزيرة)

تقدم لأول مرة بمصر مسرحية الكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس (يوم من هذا الزمان) على أحد مسارح القاهرة الخميس القادم والتي تقوم ببطولتها الفنانة سهير المرشدي وحنان كرم مطاوع وفاروق عيطة وممدوح درويش وكتب أشعارها فؤاد حجاج.

وقال عمرو دوارة مخرج المسرحية التي نشرها سعد الله ونوس بإحدى المجلات الأدبية بالقاهرة قبل تسع سنوات إن "المسرحية نص صعب يتسم بقدر كبير من الجرأة في تعريته لأمراضنا الحالية".

وأوضح دوارة أن العرض الذي سيقدم يشير إلى أن العهر السياسي لا يقل عن العهر بمعناه التقليدي الخاص بالشرف الشخصي من خلال مدرس شريف يكتشف كارثة أخلاقية بإحدى مدارس البنات ثم يفاجأ بتواطؤ الجميع في هذه الفضيحة ابتداء من مديرة المدرسة وانتهاء بالمحافظ فيقرر مع زوجته الرحيل عن هذا العالم.

وقد أرسل دوارة -الذي سبق أن أخرج مسرحية (اغتصاب) لونوس- الرؤية الإخراجية لأسرة الكاتب السوري الراحل ورحبت بها أرملته فايزة شاويش رافضة تقاضي أي مبلغ مالي.

وقدمت مسارح القاهرة عددا من أعمال ونوس منها (الملك هو الملك) و(الأيام المخمورة) و(منمنمات تاريخية) و(طقوس الإشارات والتحولات).

وقدمت مسرحية (طقوس الإشارات والتحولات) بالقاهرة مرتين إحداهما بفرقة نضال الأشقر على المسرح القومي والثانية على مسرح الهناجر من إخراج المصري حسن الوزير.

المصدر : رويترز