تمت الموافقة في المملكة العربية السعودية على إنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من القصيم والمدينة المنورة والطائف اعتبارا من العام الدراسي المقبل بناء على قرار اتخذه مجلس التعليم العالي ووافق عليه العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز.

وينص القرار على دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في القصيم ليكونا جامعة مستقلة في منطقة القصيم تضم كليات للشريعة وأصول الدين واللغة العربية والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والإدارة والزراعة والطب البيطري والعلوم والطب والهندسة كما تضم أيضا الوحدات التابعة حاليا لفرعي هاتين الجامعتين.

كما ستتشكل الجامعة الثانية من دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك عبد العزيز في المدينة والتي ستضم كليات للدعوة والتربية والعلوم والطب وعلوم الحاسب والعلوم المالية والإدارية ويكون مقرها في المدينة المنورة.

في حين سيتحول فرع جامعة أم القرى بمدينة الطائف إلى جامعة مستقلة تضم كليات للتربية والعلوم والطب.

وأوضح وزير التعليم العالي السعودي خالد العنقري أنه تمت أيضا الموافقة على إعداد دراسة لإنشاء سبع جامعات أخرى في كل من مناطق الجوف وحائل وجازان والباحة وتبوك ونجران والحدود الشمالية تكون الكليات القائمة حاليا في كل منها نواة لإنشاء تلك الجامعات.

المصدر : رويترز