اتحاد الكتاب الفلسطينيين يصدر بيانا تضامنيا مع الغيطاني
آخر تحديث: 2003/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/9 هـ

اتحاد الكتاب الفلسطينيين يصدر بيانا تضامنيا مع الغيطاني

جمال الغيطاني (الجزيرة)

أصدر اتحاد الكتاب الفلسطينيين بيانا تضامنيا مع الكاتب والروائي المصري جمال الغيطاني تلقت الجزيرة نت نسخة منه، استنكروا فيه بشدة حملات الذم والتشهير التي تعرض لها الكاتب بعد اتهامه بكتابة رواية (زبيبة والملك) للرئيس العراقي السابق صدام حسين، معتبرين ذلك عدوانا على حرية الرأي وحرية التعبير.

وناشد الكتاب من خلال بيانهم أشقاءهم الكتاب العرب في كل مكان بوحدة الصف والكلمة والموقف مؤكدين على ضرورة التكاتف والتضامن في وجه الهجمة الشرسة التي تستهدف الحضارة والثقافة الإنسانية في مهد ولادتها ووجودها الأول, على حد قولهم.

وجاء في البيان "يتابع الكتاب الفلسطينيون بقلق بالغ الحملات المسعورة التي ترافق العدوان البشع الذي يتعرض له شعبنا في العراق الشقيق والنوايا المبيتة للنيل من استقلال الأقطار العربية في أجواء صراع الحضارات".

وكانت الكاتبة ووزيرة الثقافة السورية السابقة نجاح العطار قد أصدرت هي الأخرى بيانا تستنكر فيه ما تعرض له الغيطاني، معلنة تضامنها مع الكلمة الحرة والصوت الحر في زمن بيعت فيه الضمائر على حد تعبيرها.

وكان الروائي جمال الغيطاني قد تحدث في لقاء مع الجزيرة عن الهجمة التي نالت منه واعتبرها ظاهرة يتعرض لها مثقفون أخذوا موقفا ضد الحرب على العراق من قبل وأثناء الحرب، كما هو الحال بالنسبة لبعض المثقفين في أوروبا الذين مازالوا يتعرضون لها حتى الآن.

ونفى في حواره أن تكون الرواية -التي قال موقع الإمبراطور إنه ألفها للرئيس العراقي السابق صدام حسين- من إنتاجه، موضحا أن رداءة الأسلوب واللغة والتناول لا تخفى على القارئ الذي يعرف كتاباته وأسلوبه.

المصدر : الجزيرة